وزير الخارجية الصيني يدعو إلى توفير لقاحات “كوفيد-19” بشكل عاجل لإفريقيا

0 195

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس الأربعاء، جميع الدول القادرة، إلى تقديم اللقاحات المضادة لمرض (كوفيد-19) بشكل عاجل لإفريقيا، وذلك أثناء ترؤسه مناقشة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي عبر الفيديو.
وقال وانغ إنه “يتعين على المجتمع الدولي تقديم المزيد من المساعدة بشأن الإمدادات والأدوية والتكنولوجيا والتمويل لمكافحة الوباء، لا سيما من خلال سبل تشمل المساعدة غير المستردة، والمشتريات التفضيلية، ونقل التكنولوجيا، والإنتاج التعاوني، وذلك لضمان إمكانية الحصول على اللقاحات بتكلفة ميسورة في إفريقيا”.

وأضاف أنه “في مواجهة الوباء الذي يحدث مثله مرة واحدة في القرن، فإن الصين وإفريقيا على استعداد للاشتراك في إطلاق مبادرة شراكة لدعم تنمية إفريقيا”.

ودعا وانغ المجتمع الدولي إلى تعزيز الدعم لإفريقيا في مجالات مكافحة الوباء، وإعادة الإعمار في فترة ما بعد الوباء، والتجارة والاستثمار، وتخفيف أعباء الديون، والأمن الغذائي، والحد من الفقر وتخفيف حدته، ومعالجة تغير المناخ، فضلًا عن التصنيع.

وقال “ترحب الصين بمزيد من الدول والمنظمات الدولية، وخاصة شركاء التعاون التقليديين لإفريقيا، للانضمام إلى هذه المبادرة، في إطار الالتزام بمبادئ ‘القيادة الإفريقية والمساواة والانفتاح’، وتعزيز التنسيق والتعاون، والالتزام بالتعددية الحقيقية، من أجل حشد القوة الكبيرة لدعم تنمية إفريقيا.”

بصفتها رئيسا لمجلس الأمن الدولي لشهر ماي، عقدت الصين مناقشة مفتوحة لمجلس الأمن حول “السلام والأمن في إفريقيا: معالجة الأسباب الجذرية للصراع في إطار تحقيق التعافي بعد أزمة الوباء في إفريقيا”.
ومع

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...