وزير الشباب والثقافة والتواصل يعقد جلسة عمل مع برلمانيي ورؤساء الجماعات الترابية الباميين بإقليم تاونات

0 192

عقد وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، اليوم الثلاثاء 01 مارس 2022، بمقر الوزارة بالرباط، جلسة  مع برلمانيي ورؤساء الجماعات الترابية المنتمين إلى حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم تاونات.

وحضر هذا اللقاء النائبان البرلمانيان عن الحزب بإقليم تاونات، محمد الحجيرة وعبد اللطيف فويقر ، ورؤساء مجالس الجماعات الترابية بالإقليم؛ ونائب رئيس مجلس جهة فاس مكناس  عبد الحق أبو سالم.

وعرفت جلسة العمل مناقشة مجموعة من القضايا المرتبطة بالقطاع، وخصوصا المتعلقة بتوفير دور الشباب والثقافة بإقليم تاونات، والنقطة المتعلقة بتمثيلية الوزارة بالإقليم؛ والتي تطرح إشكالا على مستوى التواصل (غياب مندوبية الثقافة، التسريع بفتح بناية دار الثقافة بمركز الإقليم …).

كما توقفت مداخلات الحاضرين عند برنامج العمل والمقاربة الجديدة التي أطلقتها الوزارة لفائدة فئة الفنانين، وخاصة موقع فئة الفنانين بإقليم تاونات من العرض الذي قدمته الوزارة للإستفادة من بطاقة الفنان ومن التغطية الصحية.

وفي معرض مداخلته، أكد الوزير أن فئة الفنانين (الذين يعملون اعتمادا على التراث المحلي) بإقليم تاونات الذين بدونهم لا يمكن الحفاظ على التراث المحلي كالطقطوقة الجبلية و”العيوع” وغيره، لأن هذه الفئة معنية كذلك بتسوية وضعيتها من خلال الحصول على بطاقة فنان والاستفادة من التغطية الصحية.

وعن تنزيل المشاريع الأخرى، نقل الوزير للحاضرين أن الوزارة مستعدة لتنزيل هذه المشاريع إما بشكل مباشر أو في إطار شراكات، شريطة أن تلتزم الجماعات بتوفير العقار وبتوفير الموارد البشرية لتدبير هذه المؤسسات حتى لا تبقى البنايات عرضة للتهالك، وتبقى الوزارة رهن إشارة الجماعات لتقديم دورات تكوينية للموظفين الذين ستسند لهم  مهمة التسيير.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.