وزير الصحة .. التلقيح ضد فيروس كورونا سيبدأ بالمغرب في نهاية دجنبر أو بداية يناير

0 475

أعلن وزير الصحة خالد آيت طالب، إنه في أحسن الأحوال ستتم الموافقة على بدء التلقيح ضد كورونا بالمغرب في نهاية دجنبر أو بداية يناير 2021.

وأورد وزير الصحة، ايت الطالب، في حوار مع موقع “ميديا 24”، أنه في أحسن السيناريوهات إذا أتبثت التجارب السريرية في مرحلتها الثالثة أن اللقاح آمن وفعال، سيتم الترخيص له من السلطات الطبية الوطنية والدولية، وفي هذه الحالة ستبدأ عملية التلقيح ضد الفيروس بالمغرب في نهاية دجنبر أو بداية يناير.

وأضاف وزير الصحة أن الوصول إلى المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية التي سينتهي رسميا في 15 نونبر المقبل، مؤكدا أنه متفائل من نتائج هذه التجارب لأنها لم تنتج أي آثار جانبية على المشاركين، موضحا أن المغرب ليس البلد الوحيد الذي أجرى تجربة اللقاح مع الشريك الصيني، هناك البيرو والإمارات والأرجنتين والبحرين.

وأبرز أيت الطالب، أن اللقاح الموجود حاليا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وظهرت سلامته وفعاليته في المراحل الأولى، وتوفرت فكرة بشأن فعاليته خاصة أنه جرب ضمن دول مختلفة، لذلك فإن استخدامه أصبح وشيكا.

وأشار ذات المتحدث أن تجريب اللقاح في المغرب تم في إطار عالمي للتعاون الاستراتيجي الذي يشمل تجربة اللقاح ، ونقل التكنولوجيا حتى يصبح المغرب منتجا للقاح أيضا، كما أن الاتفاقية التي وقعت مع “سينوفارم” الصينية لا تنص أن سيتم تصنيع اللقاح بالمغرب في المرحلة الأولى، لكن إذا تم تأكيد التصنيع في المغرب ، فسيتم التخطيط لتصنيعه داخل المدينة التكنولوجية محمد السادس بطنجة “طنجة تيك”.

وأوضح وزير الصحة أن الشريك الصيني تعهد بتقديم 10 ملايين جرعة للمغرب بحلول نهاية العام، ويمكن توقع المزيد في عام 2021.

وختم آيت طالب بالقول أن المغرب لا يضع البيض كله في سلة واحدة، فإلى جانب الشريك الصيني تم ربط الاتصال بشركات آخرى.
الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...