وزير الفلاحة يسلم رئيس فيدرالية مربي أبقار سلالة “أولماس-زعير” المعدات التقنية واللوجيستيكية لتتبع وتأطير المربين

0 93

أكد، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، أن إطلاق نسخة 2022 من المباراة الوطنية لسلالة الأبقار “والماس-زعير”، ضمن فعاليات ملتقى أولماس للتنمية الحضرية في نسخته السادسة، بعد سنتين من التوقف بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، هو حدث جد مهم يأتي في إطار تنمية سلاسل الإنتاج الحيوانية والمحافظة على السلالات المحلية.

وبشر الوزير، في تصريح على هامش الملتقى، ساكنة أولماس بانطلاقة لبرنامج جد مهم موجه لمربي هذه السلالة بهدف تكثيرها وتحسين الإنتاج، معتبرا أن ذلك سيكون له وقع جد إيجابي على التنمية المحلية والتنمية الاجتماعية والرفع من دخل مربي هذه السلالة.

ويشار إلى أن هذه المباراة، تندرج في إطار برنامج تنمية سلالة الأبقار “والماس-زعير” والحفاظ عليها، وهي موضوع اتفاقية موقعة بتاريخ 21 ماي 2021 بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير.

وتستند الاتفاقية على تحسين ظروف تربية الأبقار عن طريق البرامج الصحية والوقائية، والتثمين والتسويق من خلال ترميز منتجات هذا الصنف، بالإضافة إلى الترويج لسلالة الأبقار ” والماس زعير” من خلال المشاركة في مختلف المعارض والتظاهرات.

وتم خلال الملتقى منح جوائز لأفضل المربين المشاركين في المباراة، حيث تم تتويج 16 مربيا، وقد شهدت المباراة مشاركة 200 من مربي أبقار هذه السلالة وعرض 500 رأس بقر.

كما قام الوزير بتسليم المعدات التقنية واللوجيستيكية لرئيس الفيدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير، لتغطية حاجيات عمل الفرق التقنية المعنية بتتبع وتأطير مربي السلالة في إطار برنامج تنمية سلالة أبقار “والماس زعير” والحفاظ عليها.

أولماس-تحرير: خديجة الرحالي / تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.