وفد غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مراكش آسفي يتفق مع نظيره التركي على عقد إتفاقية شراكة في آقرب الآجال

0 151

قام وفد من أعضاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مراكش آسفي، يتقدمه ياسر اليعقوبي، عضو الغرفة، يوم السبت 25 نونبر 2018، بزيارة غرفة التجارة بإسطنبول، وكان في استقبالهم رئيسها.

وأجرى وفد غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مراكش آسفي محادثات مع رجال أعمال أتراك، حيث تمت مناقشة سبل الرفع من الواردات التركية من المنتوجات المغربية، خاصة من جهة مراكش آسفي.

وفي هذا الإطار، أكد ياسر اليعقوبي عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مراكش آسفي، أن الأطوار الأولى للمحادثات جرت خلال زيارة الوفد التركي للمغرب في الفترة الممتدة ما بين 30 سبتمبر و03 أكتوبر 2018، في إطار مشروع تطوير التنافس الدولي الذي أطلقته غرفة تجارة وصناعة بورصة، بالتعاون مع وزارة التجارة.

وأفاد اليعقوبي أن الوفد ضم رئيس مجلس إدارة الغرفة إبراهيم بوركاي ونائبه دنيد شنر، وممثلين عن قطاع صناعة الآليات، مشيرا إلى أنه تم إجراء أكثر من 200 لقاء مع 80 رجل أعمال أجنبي خلال الزيارة للمعارض الأربعة.

كما ذكر المتحدث ذاته أن ممثلي الشركات في تركيا، تلقوا طلبات مهمة يبقى الجزء الأكبر منها من شركات مغربية، مبرزا أن المباحثات مع إبراهيم بوركاي شمل قطاع الآلات الذي يعتبر واحدا من أهم القطاعات في البلدان المتقدمة.

وأشار اليعقوبي إلى أن الشركات في تركيا لها إسهامات قيّمة في النجاح الذي تحقق في السنوات الأخيرة بتركيا، حيث تعتبر السادسة على مستوى أوروبا في صناعة الآلات، مشددا أن الوفد المغربي اتفق مع نظيره التركي على مشروع إتفاقية شراكة بين الغرفتين في أقرب الآجال.

وللإشارة فإن غرفة تجارة إسطنبول هي الأكبر في أوروبا والخامسة على صعيد العالم، حيث يفوق عدد أعضائها 500، و تؤمن غرفة تجارة إسطنبول الحلول للقضايا الهيكلية والمشاكل التي يمر بها القطاع الخاص، وتلعب دورا جوهريا في تطوير القوة التنافسية لتركيا، وتوفير بيئة نمو مستقرة وآمنة لاقتصاد البلاد، كما تضطلع بمهمة دعم تطوير الحياة التجارية والاقتصادية بجميع جوانبها.
إبراهيم الصبار