وهبي: الذكاء الاصطناعي والرقمنة أثبتا قوتهما دوليا خلال أزمة كورونا ونحن لا يمكننا أن نكون منفصلين عن هذا التوجه

0 506

ثمن، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة السيد عبد اللطيف وهبي، خلال حلوله ضيفا، مساء يوم الجمعة 24 أبريل الجاري، على حكومة الشباب الموازية ومنظمة الشباب والمستقبل للمساهمة في نقاش تفاعلي حول موضوع: “المغرب في مواجهة كورونا وأسئلة ما بعدها”، (ثمن) ما أسمها بتضحية الدولة من أجل دعم الفئات الهشــــة خلال الأزمة الناتجة عن كورونا، من خلال تخصيص مساعدات مالية عبر الصندوق الخاص بتدبير الجائحة.

وشدد وهبي في هذا الإطار على ضرورة انخراط كل المؤسسات في هذه الجهود بشكل من الأشكال ومن ضمنها صناديق التقاعد وغيرها عبر تمكين من هم في حاجة من المساعدة.

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة قال إن هناك مجالات تساهم في حل الأزمة الحالية وتحتاج إلى تطوير وتقوية ومن بينها التعليم، وهنا ذكر وهبي أن “التعليم عن بعد” في شق كبير منه لن يؤتي أكله بسبب أن فئات عريضة من المجتمع تعيش الفقر ولا يمكنها امتلاك وسائل التواصل الحديثــــة وحتى تلك الدروس المقدمـــة على شاشة التلفاز لفائدة التلاميذ فإن العملية تشوبها الكثير من النواقص.

وقال وهبي في هذا السياق: “إدراكا منا لجسامة الموقف، طلبنا من رؤساء الجماعات توزيع الأيبادات على الفقراء عن طريق مدراء المؤسسات التعليمية حتى تحقق العملية التعليمية عن بعد نتائجها المتوخاة”.

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أشار في سياق متصل بما هو تكنولوجي، على أن الاهتمام بالذكاء الاصطناعي والبحث العلمي والرقمنة أصبح ضرورة ملحة، والبحث العلمي صار ضمن الأولويات وهذا شأن يقرر على مستوى الاقتصاد الدولي كما الوطني ونحن جزء من هذا الدولي، يقول وهبي، واختيارات دول الجوار تعنينا بشكل أو بآخر، فهناك تغيير سيقع ويجب أن نوظف قدراتنا واقتصادنا، يجب تطوير الشق التكنولوجي لأدواره المهمة اليوم.

وتأسف المتحدث كون لغة تحقيق الأرباح تطغى اليوم على تفعيل توجه الحكومة فيما يسمى ب “الاقتصاد الرقمي”، فهذا النوع من الاقتصاد استبعد المواطن البسيط، وغاب النت والهواتف الذكية عن مغرب الهامش، والاقتصاد الرقمي -باختصار- كان فيه نوع من الميز وعدم تحقيق العدالة المجالية.

وهبي استحضر في هذا الإطار المتعلق بالحلول لما بعد الأزمة، وقال أن ما ستقوم به اللجنة المكلفة بإعداد النموذج التنموي، ينبني على تصورات عامة لتنزيلها برامج عملية على أساس سنوات، ولكن تدبير اليومي مرتبط بالعمل الذي يقدمه السياسي. والأحزاب السياسية قدمت رأيها والبام يعد مذكـــرة لم يقدمها بعد بشأن المشروع التنموي الجديد. واعتبر أن هذا المشروع في ظل الوضع الحالي سيكون عن تصور عام لمرحلة ما بعد كوفيد والحكومة ستسير التفاصيل. في حين لم يفت وهبي الإشارة إلى كون اللجنة المكلفة بإعداد المشروع تضم أطرا كبيرة لها قدرة على الإنصات والتحليل والإبداع في صياغة التصورات.

مـــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...