وهبي: غياب الانسجام الحكومي أدى إلى الفشل في تدبير العديد من الملفات (مطالب مغاربة العالم نموذجا)

0 194

اعتبر، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، السيد عبد اللطيف وهبي، أن التعليمات الملكية السامية إلى السلطات المعنية والمسؤولين في مجال النقل للعمل على تسهيل عودة المغاربة بتكاليف مادية مناسبة، خلفت أصداء جد إيجابية في أوساط كل أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج، خاصة وأن القرار الملكي ذو أبعاد إنسانية واجتماعية لها دلالتها الكبيرة.

بالمقابل، أوضح وهبي خلال حلوله ضيفا على برنامج “مواجهة للإقناع” (قناة ميدي آن تيفي)، مساء يوم الأحد 05 يوليوز الجاري، أن الحكومة تخبطت بداية الأمر في تنزيل هاته التوجيهات على أرض الواقع، لكنها بعد ذلك بادرت إلى إصلاح الأخطاء والتجاوب مع مختلف التساؤلات التي طرحها مغاربة العالم بخصوص هذا الموضوع. وفي نفس الإطار، أبرز الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أن التعاطي مع كل القضايا التي تهم الجالية يجب التعامل معها مستقبلا عن طريق اتخاذ إجراءات أكثر فعالية من أجل حلول مستمرة وليست حلولا لظرفية مؤقتة.

والتجاوب مع مطالب مغاربة العالم هو تمكينهم من حقوقهم المشروعة، خصوصا وأنهم ظلوا صامدين طيلة فترة الجائحة مرتبطين بوطنهم الأم ولم يبخلوا عليه بشيء وحتى المداخيل الناجمة عن تحويلاتهم المالية ارتفعت رغم تداعيات الجائحة، وبالتالي فالمبادرة إلى الاهتمام بمطالبهم من الأمور الأساسية التي يجب الاشتغال بشكل متواصل، وفي ذات السياق، قال وهبي إن البام قدم تصورا بشأن مغاربة العالم ومشاركتهم السياسية ولكن التصور تم رفضه من طرف الحكومة، وأضاف: “رغم عدم وضوح الرؤية الحكومية، لكننا عازمون على تقديم ترشيحين يمثلان مغاربة العام خلال الاستحقاقات”.

وعن نسب النمو المتوقعة ببلادنا، أبرز الأمين العام للحزب، أن حديث المؤسسات الدولية عن نسبة نمو في حدود 4 في المائة أمر جيد، ولكن الحكومة اتخذت قرارات وإجراءات غير منسجمة، لأن الحكومة في الأصل أشبه ما تكون بتشكيلة من الجزر وهذا انعكس على أداءها بشكل جد سلبي. ودعا المتحدث إلى إعادة النظر في الطريقة التي تدبر بها عملية التنمية في المغرب.

وعن الأزمة التي حلت بمجال العلاقات بين المغرب وإسبانيا مؤخرا، أوضح وهبي أن إسبانيا جارة وصديقة ويحز في النفس ما قامت به تجاه بلادنا، ولا يعقل أن تتعاطى بمبرر “إنساني” تجاه شخص ثبت جرمه في حق الإنسان، وهذا السلوك لا يمت بأي صلة لما هو متعارف في التعاملات والعلاقات الدولية. وفي هذا الإطار، أكد وهبي على أن المعارضة التأمت مع الأغلبية وراء جلالة الملك حول الموضوع المرتبطة بقضية وحدتنا الترابيـــــــة. وعبر وهبي عن تفاؤله في أن تعود العلاقات بين الجانبين إلى ما كانت عليه في السابق، فكما أن المغرب واضح تجاه الوحدة الإسبانية فعلى إسبانيا أن تتعامل معنا بالمثل وتحترم وحدتنا الترابية.

وعن اللقاء الذي جمع مؤخرا قيادات من البام وقيادات فلسطينية تمثل حركة حماس، أكد وهبي أن الحزب عبر عن التأييد والدعم للقضية الفلسطينية ولكفاح الشعب الفلسطيني. منوها كذلك بالعلاقات المتميزة التي تجمع المملكة المغربية بالجانب الفلسطيني، وكذا بالمسار الذي تشهده ذات العلاقات مع الجانب الإسرائيلي.

مــــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...