وهبي: قرارات الحكومة تغلب عليها العشوائية والمواطن يمسي على قرار ويصبح على قرار مناقض !

0 407

اعتبر، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة السيد عبد اللطيف وهبي، أن البام لم يأت لمحاربة أي حزب يشتغل في إطار الثوابت الوطنيـــــة، “وليس من حقنا أن نكون أقرب إلى السلطة من أحزاب أخرى، وسنتنافس في الانتخابات تنافسا شريفا وسنحترم قرارات الناخبات والناخبين، كما أننا اليوم بصدد فتح حوار مع مختلف المكونات السياسية في إطار احترام الرأي والرأي الآخر”، يضيف المتحدث، خلال حلوله، مساء اليوم الأربعاء 16 شتنبر الجاري، ضيفا على برنامج “حديث مع الصحافة”- قناة دوزيم.

وهبي أوضح في سياق متصل على أنه قرر التواصل إلى الحد الأدنى مع حزب العدالة والتنمية، لأنه ببساطة يؤمن بالحوار والتواصل مع كل حزب يشتغل وفق الثوابت الوطنية كما سلف الذكر، كما أن مشروع الأصالة والمعاصرة ينبني على الحوار مع المجتمع وليس الدخول في صراعات مع جهة ما. وفي هذا الإطار تساءل وهبي: هل خرج العدالة والتنمية عن الثوابت أو تصرف ضدها حتى نتخذ موقفا منه من داخل الأصالة والمعاصرة؟.

وعن تحالفات البام واستحقاقات 2021، قال وهبي إن كل الاحتمالات مفتوحة على اعتبار أن ما يجمع الأحزاب هو “البرنامج السياسي” و”الالتزام بالثوابت”. ولم يغفل الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وجود اختلافات في تصور الأحزاب لعدد من القضايا والملفات التي يطرحها الرأي العام الوطني، لكنه بالمقابل يشدد على أن الرهان هو معالجة الإكراهات والمشاكل المطروحة، وللأحزاب دور مهم بهذا الشأن سواء من موقع الأغلبية أو المعارضة، إضافة إلى أن الدولة يجب أن تغير بعضا من استراتيجياتها بحيث أن بعض القطاعات التي ارتبطت لوقت طويل بالقطاع الخاص لا بأس اليوم من تدخل الدولة في تدبيرها.

“دور الدولة هو تمكين المواطنات والمواطنين من الإمكانيات المادية”، يقول وهبي، دور سيخفف لا محالة من تبعات صورة المغرب اليوم المعنونة بمجتمعين: مجتمع يسود فيه الغنى واقتصاد الريع ومجتمع يعيش ويلات الفقر والإقصاء وتبعات اقتصاد غير مهيكل ومآسي أخرى تتعاظم اليوم مع الأزمة الاقتصادية الخانقة التي أفرزها تفشي فيروس كورونا.

وعلى ذكر أزمة كورونا، ذكر وهبي أن حزب الأصالة والمعاصرة كان قد قرر بادئ الأمر دعم الحكومة في مواجهة كورونا، لكنه سحب الدعم في وقت لاحق بسبب فشل الحكومة في تدبير الأزمة وتخبط الوزراء في اتخاذ قرارات تصل حد التناقض فيما بينها، حتى بات يخيل إلينا أن كورونا هي التي تسير الحكومة وليس العكس، يضيف وهبي، هي حكومة غائبة وليست مغيبة باختصار وتتهرب من المسؤولية.

وبنبرة صارمة جازمة، قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إن الأزمة تفترض أن نكون واضحين مع المغاربة، وقد سبق للبام على سبيل المثال أن طالب بتأجيل الدخول المدرسي حتى تتضح الرؤية أكثر مع ضرورة التفكير في مصير التلاميذ وخصوصا في العالم القروي إلى جانب الإلمام بمآل الدراسة عن بعد، ووزارة التربية الوطنية يجب أن تتحمل مسؤوليتها وتتخذ القرار المناسب لصالح المواطن.. لكن للأسف، هناك عشوائية مستمرة، ففي الليل يتخذ القرار، فيمسي المواطن على هذا القرار، ويصبح على قرار مختلف تماما عن سابقه.

وعن دور المعارضة في ظل هذا الخضم، اعتبر وهبي أن هذه الأخيرة تقوم بدورها وفق الآليات المتاحة دستوريا، وفي هذا الإطار هناك ما يتعلق بمساءلة الحكومة ومراسلتها. كما أن حزب الأصالة والمعاصرة اشتغل على العديد من المبادرات -خلال أزمة كورونا- اختار تصريفها بهدوء ووفق ما يسمح به القانون.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...