وهبي .. موضوع وضعية الأطفال والنساء ببؤر التوتر جد معقد

0 177

اعتبر عبد اللطيف وهبي رئيس المهمة الاستطلاعية للوقوف على وضعية الأطفال والنساء المغاربة في بعض بؤر التوتر كسوريا والعراق، أن تشكيل هذه المهمة انطلق من إيمان الأحزاب السياسية الوطنية بمسؤولياتها القانونية، والوطنية والتاريخية والانسانية في إيجاد حل لهذا الموضوع.

وأضاف وهبي، خلال ندوة صحفية صباح اليوم الجمعة بمقر مجلس النواب، أن هذا الموضوع جد معقد لأنه مرتبط بسيادة دول كسوريا والعراق، والمغرب يحترم سيادة الدول، ولا يمكن للمغرب إلا أن يساهم في هذا الموضوع من بعيد، كما أن وضعيات الأطفال المختلفة، عقد الأمور أكثر، بالنظر للمشاكل المرتبطة بموضوع الجنسية والزواج الغير قانوني، وغيرها من التعقيدات التي واجهت عمل المهمة.

واعتبر وهبي أن مجموعة من الأطفال يعيشون أوضاعا صعبة اليوم، بسبب ما عاشوه في بؤر التوتر من مشاهد دموية، وهو ما يؤثر سلبا اليوم على حياتهم اليومية، كما أن إدماجهم في المجتمع صعب ويتطلب الكثير من المجهودات بسبب ما يتعرضون له من تنمر بسبب ماضيهم في بؤر التوتر.

وأوضح وهبي أن من بين الإشكاليات التي طرحت تتمثل في صعوبة إدماج العائدين، بسبب عدم وجود ضمانات بأن ارتباطهم بالفكر الجهادي سينتهي، نظرا لوجود حالات عادت إلى وطنها ثم انخرطت مجددا في الجماعات الإرهابية، مما يطرح تحديا صعبا، بين ضرورة حماية أمن المغاربة، ووجود مسؤولية تجاه هؤلاء الأشخاص الذين سافروا إلى بؤر التوتر باعتبارهم مواطنين مغاربة.

وديع تاويل

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...