وهـبـي لـ”گـود”: مطلب تشكيل حكومة “تكنوقراط” في هذه الظروف “خارج دستور 2011”

0 1,072

وصف عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة الداعين إلى تشكيل حكومة “تكنوقراط” لإنقاذ الاقتصاد الوطني المنهار بسبب تداعيات انتشار جائحة “كورونا” في المغرب والخارج، (وصف) هذا التصور كونه “خارج دستور 2011”.

وهبي وفي تصريح خـص به الموقع الاخباري “گـود.مـا”، قال إن “ما هو خارج الدستور فهو غير قابل للنقاش، خصوصا وأن دستور المملكة قد حددت معالم ومسطرة تشكيل الحكومة ما يجعل الأمر محسوما، واصفا الداعين إلى تشكيل حكومة “تكنوقراط” في هذه الظروف، بأنهم لم يقرؤوا الدستور المغربي.

هذا وينص الفصل 47 من الدستور على أن “الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدّر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها. ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها.”

و”للملك، بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم. ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية”، يضيف نفس الفصل.

وجاء في الفصل ذاته أنه “يترتب على استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها من لدن الملك. تواصل الحكومة المنتهية مهامها تصريف الأمور الجارية إلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة”.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...