أحمد الهلال يشارك في لقاء حول ترشيد استغلال المياه الجوفية بشيشاوة 

0 326

شارك؛ رئيس المجلس الجماعي لشيشاوة، أحمد الهلال؛ إلى جانب عامل إقليم شيشاوة، في لقاء حول تفعيل وتسريع التدابير والإجراءات الضرورية المتعلقة بالإجهاد المائي.

وتم خلال اللقاء، تقديم عرض ممثل وكالة الحوض المائي تانسيفت الحوز حول الحالة الهيدرولوجية بإقليم شيشاوة، لاسيما وضعية حقينة سد أبو العباس السبتي الذي سينتقل من 4 ملايين متر مكعب إلى 6 ملايين، بالإضافة إلى سد بولعوان ب 29 مليون متر مكعب الذي لازالت الأشغال جارية به.

وتطرق العرض كذلك إلى أهم السدود التلية التي سيتم إنجازها بإقليم شيشاوة (سيدي عبد المومن و…..، والممولة من طرف الجهة ب مليون درهم)، أما بخصوص المياه الجوفية فقد وضعت وكالة الحوض المائي  مجموعة من الإجراءات  من أجل الحفاظ على المياه الباطنية أهمها إنجاز عقد تدبيري بين كل الشركاء للقيام بدراسة حول نموذج رياضي والذي سيكشف اهم المناطق المستنزفة بإقليم شيشاوة، حيث بلغ عدد الآبار المستغلة 6744  بئرا بإقليم شيشاوة 90  في المائة منها غير قانونية.

وتميز اللقاء بتقديم عرض المدير الإقليمي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بإقليم شيشاوة لأرقام حول وضعية استهلاك وتوزيع الماء الصالح للشرب بالإقليم التي وصلت إلى 80 بالمائة، وجاء في العرض أن الإدارات العمومية تعد الأكثر استهلاكا للماء بالإقليم، كما سجل أن المدة الزمنية المتراوحة بين منتصف الليل والسادسة صباحا هي المدة التي يقل فيها استهلاك الماء.

وتم خلال اللقاء الدعوة إلى تدبير الإجهاد المائي وبذل مزيد من الجهود قصد ترشيد استهلاك هذه المادة الحيوية، وتجنب تبذيرها، والتصدي لحفر الآبار العشوائية للحفاظ على الفرشات المائية.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.