إلهام الساقي تؤكد من إيسلندا على الأهمية التي يكتسيها موضوع المساواة بين الجنسين كفاصل محوري في المسار الحقوقي بالمغرب

0 296

شاركت أمينة مجلس النواب، البرلمانية إلهام الساقي، في الدورة الخامسة للمنتدى العالمي للنساء الرائدات المنعقدة في الفترة الممتدة من 7 إلى 10 نونبر 2022 بريكيافيك- إيسلندا.

وأكدت أمينة مجلس النواب في كلمة ألقتها خلال هذه الدورة على الأهمية التي يكتسيها موضوع المساواة بين الجنسين ومناهضة التمييز كفاصل محوري في المسار الحقوقي بالمغرب؛ مشيرة إلى أن دستور 2011 باعتباره أسمى وثيقة في الدولة شكل أرضية خصبة لدعم هذا التوجه؛ وذلك عبر الإقرار الصريح بوجوب تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة والنهوض بواقع حقوق المرأة وحمايتها ودعم وضعية المساواة بين الجنسين في كل أنحاء المملكة.

وتوقفت الساقي في مداخلتها عند دور النساء السياسيات في الإسهام في التنمية، مبرزة الدور الريادي للمغرب في الساحة الإفريقية في هذا المجال.

كما أوضحت أن الإطار القانوني والتشريعي في المملكة المغربية يشكل أرضية ملائمة لتعزيز المساواة بين الجنسين وعدم التمييز على أساس الجنس؛ نظرا لما تم اعتماده من إصلاحات حاسمة من أجل المساواة والإنصاف للنساء، معتبرة أن العمل على تحقيق المساواة بين الجنسين يظل مستمرا ويحتاج إلى تظافر كل الجهود، وكل الموارد لتحقيق الهدف المنشود.

وقد حظيت السيدة الساقي بالمشاركة في الاستقبال الذي نظمه السيد Guðni Th. Jóhannesson رئيس جمهورية أيسلندا أمس بمقر الرئاسة بريكيافيك على شرف جميع الوفود المشاركة في المنتدى، حيث ألقى كلمة أشاد فيها بالدور المحوري الذي تقوم به جمهورية آيسلندا عالميا لترسيخ ثقافة المساواة بين الجنسين موضحا أن فكرة المساواة لا يجب أن تبقى نظرية ويمكن أن تصبح حقيقة واقعية في جميع أنحاء العالم.

ويشارك في فعاليات هذا المنتدى مئات الشخصيات من نحو 150 دولة حول العالم تضم برلمانيين وأكاديميين وشخصيات سياسية ومدنية مؤثرة، لمناقشة قضايا المساواة بين الجنسين وتعزيز مشاركات المرأة في عمليات صنع القرار ونشر السلام وتطوير المجتمعات من خلال خلق قنوات اتصال بين القيادات السياسية النسائية والمجتمع.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.