استعدادا لدورة يوليوز 2023 … الشريكة يترأس اجتماع لجنة إعداد التراب لمجلس جهة بني ملال خنيفرة

0 242

ترأس؛ عبد الهادي الشريكة، رئيس لجنة إعداد التراب والتنمية المجالية والبيئة، يوم الاثنين 19 يونيو 2023، اجتماع اللجنة المنعقد بالتوازي حضوريا وعن بعد بمقر مجلس الجهة.

وحضر هذا الاجتماع أعضاء اللجنة، ونواب الرئيس وبعض أعضاء المجلس، وممثلي الأطراف المعنيين بالاتفاقيات المدرجة في جدول أعمال اللجنة، وأطر الجهة والولاية والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الاجتماعات التحضيرية التي تعقدها لجان مجلس الجهة، استعدادا للدورة العادية للمجلس المقرر عقدها يوم 03 يوليوز 2023 بمقر عمالة إقليم الفقيه بن صالح. 

وخلال هذا الاجتماع؛ تم التداول في عدد من مشاريع اتفاقيات للشراكة  والتي تمت دراستها والمصادقة عليها مع ملاءمة البعض منها مع المقتضيات الواردة بالميثاق الجهوي للتعاقد.

ويتعلق الأمر باتفاقية تعاون بين مجلس الجهة وعدد من القطاعات الحكومية؛ لتنفيذ المشاريع المندمجة لتأهيل المجال الترابي للجهة، وكذا اتفاقية شراكة متعلقة بإنجاز مشروع لتهيئة مجاري المياه قصد حماية مركز اجلموس من الفيضانات بإقليم خنيفرة.

هذا إلى جانب اتفاقية شراكة تتعلق بتأهيل مركز أجلموس الشطر الأول -تهيئة مداخل مركز الجماعة للفترة الممتدة 2023-2025-، ومشروع اتفاقية من أجل تمويل وإنجاز مشروع محطة طرقية بمدينة خنيفرة.

أما في مجال تأهيل المراكز الصاعدة؛ فقد تدارست اللجنة بشكل مستفيض عددا من اتفاقيات الشراكة همت اتفاقية إطار مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حول البرنامج الأولوي للتنمية المندمجة لتاهيل المراكز القروية الصاعدة بالجهة 2023-2027، واتفاقية شراكة وتعاون تتعلق بتقديم المساعدة المعمارية والتقنية بالعالم القروي، والتي تهدف بالأساس إلى تأطير التطور العمراني والمعماري في المناطق القروية، والحفاظ على الخصوصيات المعمارية المحلية. كما تهدف إلى النهوض بالمجالات الهشة، والتي تروم وضع أرضية لعقد اتفاقيات خاصة للشراكة لتنفيذ بنود الاتفاقية الإطار مع باقي الشركاء من مهندسين معماريين ومساحين طبوغرافيين.

هذا إلى جانب دراسة مشروع مذكرة تفاهم وشراكة لتحديد الالتزامات المتعلقة بتمويل وتنفيذ برنامج التأهيل الحضري المندمج للأقطاب الحضرية على صعيد الجهة للفترة 2024-2027.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.