الأمانة الجهوية للبام بجهة الرباط سلا القنيطرة تتدارس مخرجات المؤتمر الوطني الخامس والورقة المذهبية والقانون الأساسي للحزب

0 999

تفعيلاً لتوجيهات القيادة الجماعية للأمانة العامة الرامية لتعزيز التواصل الداخلي وتجويده، عقدت الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الرباط سلا القنيطرة، يوم الجمعة 8 مارس 2024، لقاء تواصلياً لتدارس مخرجات المؤتمر الوطني الخامس والورقة المذهبية والقانون الأساسي للحزب.

واستهلت اللقاء التي عرف حضوراً مكثفا للقيادة الحزبية بالجهة والمناضلات والمناضلين، الأمينة العامة الجهوية للبام بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، سلمى بنزبير، بكلمة استحضرت فيها الأجواء التي طبعت كل أشغال المؤتمر الوطني الخامس للحزب، منوهة بإسهام مناضلات ومناضلي الجهة في نجاح محطة المؤتمر.

وفي ذات اللقاء الذي سيره عضو الأمانة الجهوية السيد مبارك بدري، وجهت السيدة بنزبير التهنئة إلى القيادة الجماعية على رأسها السيدة فاطمة الزهراء المنصوري -منسقة القيادة- والسيدين محمد المهدي بنسعيد وصلاح الدين أبوالغالي؛ والسيدة نجوى ككوس؛ رئيسة للمجلس الوطني، ناقلة لجميع المناضلات والمناضلين بالأقاليم المكونة للجهة مخرجات اجتماع المكتب السياسي الأخير، ومخرجات الاجتماع الذي جمع القيادة الجماعية بالأمناء الجهويين، مؤكدة أن حزب الأصالة والمعاصرة يؤمن أن قوته الجهوية تتأسس عن طريق هيكلة الأمانات المحلية.

ومن جانبه، أكد عضو المكتب السياسي السيد يونس السكوري، أن الحزب محتاج لجميع مناضلاته ومناضليه، مشيرا إلى أنه هناك نوعين من الأحزاب، الأول يعتمد عدد المنخرطين، والثاني يعتمد على المناصرين، وأن الأحزاب التي تنجح هي الأحزاب التي تتوفر على نواة صلبة متشبعة بمشروع وأخلاق الحزب.

وعلاقة بتدبير الشأن العام الوطني؛ أوضح وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات؛ أن برنامج أوراش أعطى الفرصة للمواطنات والمواطنين اللذين لا يتوفرون على شهادات أن يشتغلوا في قطاعات كقطاع السيارات بأجور محترمة.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أشار الوزير إلى أن الوزارة تشتغل على تعزيز حضور المرأة في سوق الشغل؛ وهو ما سيساعد المرأة ويعزز حضورها ومكانتها في جميع القطاعات.

وبدورها، أشادت عضو المكتب السياسي السيدة غيثة مزور، بالحضور المكثف الذي شهده لقاء الأمانة الجهوية، معبرة على حبها لهذه الجهة التي اشتغلت في جميع أقاليمها، متوقفة بمناسبة عيد الأممي للمرأة عند الإنجازات التي حققها حزب الأصالة والمعاصرة لصالح المرأة ودفاعه المستميت على حضورها في جميع مراكز القرار.

وفي الشأن الحكومي؛ أكدت الوزيرة أن قطاع الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة الذي تشرف عليه يشتغل على تعزيز حضور المرأة وبالخصوص في الوظيفة العمومية.

وانتقل أعضاء الأمانة الجهوية إلى تقديم التوجهات الكبرى للورقة المذهبية والقانون الأساسي للحزب، حيث قدمت عضو المجلس الوطني السيدة فاطمة وريط، قراءة في خلاصات ومضامين الوثيقة المرجعية التي قدمها حزب الأصالة والمعاصرة في المؤتمر الوطني الخامس؛ وهي المحطة التي شكلت فرصة للتواصل وإعادة التعاقد من جديد بين القيادة والمناضلات والمناضلين وجميع المنخرطين.

وأضافت السيدة وريط أن الوثيقة المرجعية للحزب تحمل الأهداف والأولويات التي يشتغل عليها حزب الأصالة والمعاصرة حول مختلف القضايا التي تهم المجتمع المغربي في جميع القطاعات، مبرزة أن هناك تحديات كثيرة حملتها طيات الوثيقة المذهبية وستكون من ناحية الشكل كخطاب سياسي بسيط يمكن للمتلقي أن يستوعبه، وهو الخطاب الذي حمل إرادة سياسية جريئة لدى الحزب لأول مرة.

واعتبرت وريط أن هذا الخطاب الجديد الذي أخذ نفسه من الواقعية وأخذ بين طياته ترجمة للمخرجات التي عبر عنها المؤتمر الوطني الخامس؛ يجعل من الورقة المذهبية قوة لاشتغال الحزب مستقبلاً في التعاطي مع كل الرهانات والتحديات، مقدمة رسائل ونقاط القوة التي جاءت بين ثنايا الوثيقة المرجعية وأولها ورش الجدية والمسؤولية، وورش الديمقراطية الداخلية، وورش التخليق، وكذلك ورش التأصيل السياسي والتاريخي.

وبدوره، قدم عضو الأمانة الجهوية الدكتور فتاح أخياط، قراءة في مستجدات القانون الأساسي للحزب المصادق عليه بالمؤتمر الوطني الخامس ببوزنيقة، حيث أكد أن القانون يعد بمثابة الوثيقة القانونية التي تضفي الشرعية على التنظيم الحزبي، وهي بمثابة عقد بين المناضلين/ المناضلات والتنظيم الحزبي أساسه الفهم المتبادل لحقوق العضوية وواجباتها.

وأبرز أخياط أن الحزب اليوم متشبع بقوانين تنظيمية تراعي في جوهرها ثقافة التقيد بالضوابط الداخلية كتعبير عن الانتماء الجماعي للمشروع وتكريس لثقافة المسؤولية والتقييم والمحاسبة، وتجسيد حكامة تنظيمية تتماشى والمشروع السياسي والمبادئ العامة للحزب.

وفي ذات السياق، أفاد أخياط أن وثيقة القانون الأساسي، تنص على أن الأمانة العامة في حال إدارتها بشكل جماعي، يطلق عليها إسم القيادة الجماعية، وتعد مسؤولا وطنيا عن الحزب طبقا لأحكام الفصلين 14 و 15 من القانون التنظيمي للأحزاب السياسية.

كما دعا الدكتور أخياط كل المناضلات والمناضلين إلى الإسهام كل من موقعه في العمل على تنزيل مضامين هذا القانون الأساسي وتجسيده على أرض الواقع.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.