الاجتماع الأسبوعي… فريق البام النيابي يعمق النقاش في المستجدات والإصلاحات التي جاء بها مشروع قانون المسطرة المدنية الجديد

0 219

عقد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، اجتماعه الأسبوعي يومه الاثنين 11 دجنبر 2023، برئاسة السيد أحمد التويزي؛ لتدارس عدد من المواضيع والنقاط المتعلقة بجلسة الأسئلة الشفوية؛ وبرنامج اجتماعات اللجان الدائمة وبعض النقط الإخبارية.

واستقبل فريق الأصالة والمعاصرة خلال اجتماعه الأسبوعي مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية السيد رشيد وظيفي، من أجل تعميق النقاش حول المستجدات والإصلاحات العميقة التي جاء بها مشروع قانون المسطرة المدنية الذي تمت إحالته على البرلمان من أجل المناقشة بعد المصادقة عليه خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة.

وقدم مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية لمحة عن مشروع قانون المسطرة المدنية الضخم والسياق والمتغيرات التي واكبت المشروع، مستحضراً خصوصية القانون باعتباره يؤطر جميع القوانين الموضوعةّ.

وأكد السيد وظيفي أن وزارة العدل بقيادة السيد عبد اللطيف وهبي قادت ثورة هادئة في المجال المسطري بمشروع القانون وإصرار وزير العدل أن يكون هذا الحلم حقيقة، والسياق العام يتجلى في المحطات التي عرفها المغرب من مستجدات ومبادئ جديدة في التقاضي واستقلال السلطة القضائية، وتسخير الثورة الرقمية لخدمة العدالة والقانون، مشيرا إلى أن الغاية من مشروع القانون؛ محاربة هدر الزمن القضائي وتحقيق الأمن القضائي والقانوني والنجاعة القضائية، والتأسيس للتقاضي الإلكتروني وجعله إلزاميا وتعديل مقتضيات القانون المتعلقة بالوساطة، والتقاضي بحسن النية وسوء النية.

ومن جانبهم أشاد السادة والسيدات نواب فريق الأصالة والمعاصرة بما قامت به وزارة العدل لإصلاح هذا القانون، وهو الإصلاح الذي يدخل ضمن التوجه العام الجاد نحو تكريس رقمنة منظومة العدالة.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.