الاجتماع الأسبوعي..وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قدمت لأعضاء الفريق النيابي للبام عرضاً قيماً حول ثلاث مشاريع قوانين كبرى ستعرض بالبرلمان

0 106

قدمت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، عرضا قيماً أمام أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، خلال الاجتماع الأسبوعي المنعقد يومه الاثنين 6 ماي 2024، برئاسة رئيس الفريق السيد أحمد التويزي.

وبعدما نوهت السيدة الوزيرة بالمواكبة والدعم الكبير الذي يقدمه السادة والسيدات نواب البام لعمل الوزارة خصوصا في القطاعات الحساسة والاجتماعية، استعرضت أمامهم ثلاث مشاريع قوانين كبرى تعتزم الوزارة عرضها خلال النصف الثاني من الولاية الحكومية أمام البرلمان.

وأكدت الوزيرة في كلمتها أن النصف الولاية الأولى من عمر الحكومة الحالية؛ اشتغلت الوزارة على مشاريع القوانين واستراتيجيات تتعلق بالطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن الوزارة ستنخرط في مسلسل جديد خلال الأشهر المقبلة يهم استراتيجيات ومشاريع القوانين كبرى تخص الغاز الطبيعي والمعادن المعادة وتدبير النفايات.

وأفادت الوزيرة أن مشروع القانون الذي يهم الغاز الطبيعي سيمكن من التشريع في الطاقات المتجددة وخفض الفاتورة الطاقية للمغرب والمغاربة، كما أنه سيواكب ويعيد إحياء قطاع تأخر لما يناهز 20 سنة.

وبخصوص مشروع القانون الذي يخص تثمين مشروع القانون المتعلق بالمعادن والمناجم، أكدت الوزيرة أن القطاع يحتاج لرؤية جديدة بحيث تم سحب مشروع القانون 13-33 المتعلق بالمناجم، لتقديم مشروع قانون له وقع اقتصادي جد مهم في المناطق الزاخرة بالمعادن كجهة درعة تافيلالت وجهة الشرق والمناطق الجنوبية.

أما بخصوص مشروع القانون الثالث غسيغير ويتمم مشروع القانون 00-28 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها، لأنه حسب الوزيرة سيعزز تموقع المغرب، خصوصاً وأنه مقبل على تنظيم كأس العالم 2030، مبرزة أن مشروع القانون سيواكب هذا الحدث لتكون المدن التي ستحتضن مباريات كأس العالم تمتاز بالمثالية في تدبير النفايات.

ومن جانبهم أشاد السادة والسيدات نواب البام بالعمل الكبير والمجهودات التي تقوم بها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مؤكدين على استعدادهم الكامل لدعمها في المشاريع الكبرى التي ستقوم بتقديمها خلال المرحلة المقبلة.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.