الانتقال الطاقي.. الحكومة الإيطالية تعطي الضوء الأخضر لتمويل مشروع نقل الهيدروجين من المغرب

0 148

أعطت الحكومة الإيطالية الضوء الأخضر لتخصيص الموارد المالية الكافية لتمويل دراسة جدوى الممر الأخضر المخصص لنقل الهيدروجين الأخضر المنتج بالمغرب.

وكالة “أنسا” الإيطالية، نقلت أن روما تدرس نقل الهيدروجين الأخضر المغربي عبر ميناء تريستا كمركز لوجستي للمواد الخام الطاقية الموزعة على المنطقة الوسطى وأوروبا الشرقية عبر خط أنابيب النفط التي تخترق جبال الألب.

وأشار ذات المصدر، في هذا الصدد إلى اتفاقية التعاون الموقعة مؤخرا بين هيئة الموانئ للبحر الأدرياتيكي الشرقي وهيئة موانئ طنجة.

النائب عن الحزب الديمقراطي السيدة ديبورا سيراتشياني أعلنت قبول أحد مقترحاتها الهادفة إلى تحليل وتعزيز السلسلة اللوجستية للهيدروجين الأخضر بين المغرب وتريستي، معلنة أنها حولتها إلى تعديل لمرسوم الطاقة.

وأشارت سيراتشياني إلى أن “الممر الأخضر يندمج مع وادي الهيدروجين بشمال البحر الأدرياتيكي، وهو المشروع العابر للحدود الذي ولد نتيجة اتفاق بين منطقة فريولي فينيتسيا جوليا المتمتعة بالحكم الذاتي وكرواتيا وسلوفينيا”.

مؤكدة أنه “بفضل الهيدروجين الأخضر، أصبحت المملكة المغربية إحدى أهم الوجهات في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بأكملها للبحث واستدامة عمليات الطاقة، والتي قررت دول مثل ألمانيا وهولندا الاستثمار فيها، وبالنسبة لإيطاليا، فهذه أيضًا فرصة لتعزيز التعاون التجاري مع المغرب”.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.