البام بالرباط.. مراقبة المالية العمومية محور لقاء ونقاش رمضاني أطرته لطيفة لبليح بمعية رشيد بنعلي

0 479

استمرارا لسلسة اللقاءات الرمضانية التي ينظمها حزب الاصالة والمعاصرة بمدينة الرباط، اجتمع مناضلو ومناضلات الحزب، مساء يوم الجمعة 31 مارس الجاري، بمقر المجلس الوطني للحزب بالرباط، حول طاولة مستديرة لمناقشة موضوع مراقبة المالية العمومية أشرف على تأطيرها كل من عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة- رئيسة لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب؛ السيدة لطيفة لبليح؛ والإطار المالي رئيس مصلحة الصفقات العمومية واللوجستيك بمؤسسة عمومية، السيد رشيد بنعلي؛ وبحضور الأمينة الجهوية للحزب بجهة الرباط سلا القنيطرة؛ السيدة سلمى بنزوبير.

واستهلت السيدة لبليح أشغال هذه الطاولة المستديرة؛ بعرض مقتضب حول دور مجلس النواب في مراقبة المالية العمومية والمرجعية القانونية للمراقبة المالية دستوريا وتشريعيا، إلى جانب مميزات لجنة مراقبة المالية العامة عن اللجن الدائمة الاخرى في المجلس النواب، وممارسة الاختصاصات لدى أعضاء اللجنة المذكورة من خلال البرنامج السنوي.

كما تطرقت إلى كيفية إنجاز التقارير بطلب من أعضاء مجلس النواب؛ والتي تعتمد في مجملها على تقارير المجلس الاعلى للحسابات بحكم أن برلمانيي اللجنة ليس لهم إمكانات التدقيق في الحسابات المالية للمؤسسات العمومية.

وتطرقت لبليح أيضا إلى مراحل إعداد البرنامج السنوي لمراقبة المالية العامة والتقرير النهائي للمراقبة المالية؛ وقدمت نموذجا عن مراحل إعداد تقرير المراقبة المالية (مالية مؤسسة التعاون الوطني).

من جهته فصل وشرح السيد بنعلي تفاصيل مرسوم اختصاصات لجنة المراقبة المالية العامة والمساطر المتبعة، وأهم النصوص القانونية المؤطرة للصفقات العمومية.

من جهتهم، طرح الحاضرون عددا من الأسئلة والنقاط حول منهجية عمل لجنة المراقبة المالية وإمكانات توسيع صلاحياتها ومختلف الإشكاليات التي تشهدها الصفقات العمومية من مناقصات وآجال التسديد وتعثر الأشغال وشواهد المصادقة ومعيقات التنافس الشريف في مجال الصفقات العمومية.

وهي الأسئلة التي أجابت عنها السيدة لبليح والسيد بنعلي، كما شددا من خلال إجاباتهما على أن تقارير لجنة المراقبة المالية العامة لا تهدف إلى إظهار نقاط ضعف الحكومة؛ بل تسعى إلى تطوير الحكامة الجيدة للمالية العمومية، وتحقيق نجاعة وترشيد ونفقات المالية العامة.

كما أن المشرع المغربي يجتهد دائما لمواكبة تحولات السوق والتدبير المحكم للنصوص القانونية المؤطرة للصفقات العمومية ومحاربة تبديد المال العام.

تحرير: يوسف العمادي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.