البرلمان.. الحكومة تطلع اللجنتين المكلفتين بالمالية على برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الزلزال

0 845

عقدت لجنتا المالية بمجلسي النواب والمستشارين، اليوم الجمعة 22 شتنبر 2023 بمقر مجلس النواب، اجتماعا مشتركا خصص لمتابعة التدابير والإجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة آثار الزلزال الذي عرفته بلادنا مؤخرا.

وترأس هذا الاجتماع كل من رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، والنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، ومحمد شوكي، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، ومولاي مسعود أكناو، رئيس لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، وذلك بحضور كل من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة.

وخلال عرض قدمه الوزير المكلف بالميزانية السيد فوزي لقجع، أكد أنه في إطار التعامل والتفاعل السريع لبلادنا على إثر الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم، تم يوم 9 شتنبر 2023 عقد أول جلسة عمل ترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث أعطى تعليماته السامية لمواصلة كافة أعمال الإنقاذ بشكل عاجل على الصعيد الميداني وفتح حساب خاص لتدبير آثار الزلزال، كما تم يوم 14 شتنبر عقد جلسة عمل ثانية، من أجل تقديم الدعم ومساعدات مالية مباشرة للأسر المتضررة لاسيما تلك التي فقدت مساكنها، بالإضافة إلى جلسة عمل ثالثة خصصت لتقديم برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من الزلزال.

وكشف السيد لقجع، أنه في إطار التعبئة القوية لكل مصالح الدولة بتعليمات ملكية سامية؛ ستشرع الحكومة ابتداء من هذا الشهر في منح 2500 درهما لكل أسرة متضررة من الزلزال، موضحا أن الأسر المتضررة ستحصل على هذا المبلغ شهريا على مدى سنة، في حدود سقف 30 ألف درهم لكل أسرة.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه سيتم إيصال هذا الدعم مباشرة إلى الأسر، وسيتم توقيع اتفاقية مع صندوق الإيداع والتدبير ضمن هذا السياق، مبرزا أنه بالإضافة إلى ذلك ستحصل الأسر على منحة 14 مليون سنتيم بالنسبة للأسر التي انهارت مساكنها كليا، و8 ملايين سنتيم للأسر التي ستعيد تأهيل مساكنها التي انهارت جزئيا.

وقال الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إن عدد المتضررين من الزلزال بلغ 2.8 مليون نسمة، أي بنسبة 66 % من ساكنة المناطق المتضررة، مضيفا أن عدد الدواوير التي تأثرت بالزلزال بلغ 2930 دوارا بنسبة 35% من الدواوير المتواجدة بهذه المناطق.

وأضاف السيد لقجع، أن عدد الانهيارات المسجلة بلغ 59 ألف و674، منها 32 % كانت انهيارات كلية، و68 % جزئية، لافتا الى أن 163 جماعة تمثل 68% من مجموع الجماعات المتواجدة بالمنطقة، تضررت من هذه الكارثة.

– تحرير: سارة الرمشي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.