التويمي بنجلون يدعو لتقييم حصيلة المنجزات المحققة على مستوى الميثاق الوطني للاتمركز الإداري

0 232

اعتبرَ؛ النائب البرلماني محمد التويمي بنجلون، أنه بعد مرور خمس سنوات منذ دخول الميثاق الوطني للاتمركز الإداري حيز التنفيذ، لا بد من تقييم حصيلة المنجزات على مستوى تنظيم هذا الورش.

وأكد النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 26 يونيو 2023، أن نشر المرسوم 2.17.168 بمثابة ميثاق وطني للاتمركز الإداري، بتاريخ 27 دجنبر 2018، شكل خطوة متقدمة في درب التفعيل الجيد لأحكام الدستور، ولا سيما الفقرة الأخيرة منه التي تنص على أن التنظيم الترابي للمملكة تنظيم لامركزي يقوم على أساس الجهوية المتقدمة.

ودعا النائب البرلماني الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة؛ لضرورة تعبئة الموارد المالية الكافية وتكوين وتأهيل الأطر والكفاءات البشرية، وتعزيز مسار تبسيط المساطر الإدارية ورقمنة الإدارة المغربية، مع تحقيق العدالة المجالية بين مختلف الجهات المملكة، مما يعزز جاذبيتها الاستثمارية في ربط خلاق بين ميثاق اللاتمركز الإداري والقانون الإطار 03.22 بمثابة ميثاق للاستثمار.

وأشار النائب التويمي بنجلون أن هذا الميثاق يشكل إطارا فعالاً لتحديد دور واختصاصات الإدارات المركزية واللاممركزة، وكذلك ضمان التقائية السياسات العمومية وانسجامها.

[arve url=”https://youtu.be/TbWWlnqYVU0″ /]

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير : ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.