التويمي يحذر وزير الصحة من إمكانية تسرب حشرة “البق” إلى بلادنا ويدعو لتنفيذ بروتوكول صحي استباقي على القادمين من فرنسا

0 655

وجه النائب البرلماني محمد التويمي بنجلون، سؤالاً شفوياً، لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول إمكانية تسرب حشرة “البق” المنتشرة بتراب فرنسا إلى بلادنا وأثر ذلك على الصحة العامة.

وأشار النائب البرلماني الى أن عدداً من المدن الفرنسية تعرف انتشاراً لـحشرة “البق” المصاصة للدماء، والخطيرة على الصحة العامة في أزيد من 1.5 مليون مسكن داخل تراب فرنسا، وكذا داخل عدد من المنشآت الحيوية، سواء دور السينما والمسارح العمومية ومحطات القطار ميترو الأنفاق إلى جانب عدد من المؤسسات العامة والخاصة وهو ما خلف حالة من الفزع والذعر في صفوف المواطنين والسياح المتواجدين بفرنسا.

وأكد التويمي أنه واعتبارا لارتباط المملكة المغربية بفرنسا عبر عدد من المداخل الحدودية البحرية والجوية، وعبر شبكة الموانئ والمطارات؛ فإنه أصبح من اللازم الاشتغال على تنفيذ بروتوكول صحي استباقي يطبق على مختلف الوافدين على المغرب القادمين من داخل التراب الفرنسي وكذا جميع البضائع والسلع التجارية الواردة من داخل فرنسا أو عبرها، مخافة تسرب الحشرة الضارة وانتشارها بالتراب الوطني، مما قد يكون له تداعيات جد سلبية على الصحة العامة.

وفي هذا السياق، ساءل التويمي الوزير عن التدابير العملية والآنية المزمع القيام بها ؟ والبرتوكول الصحي الواجب اتباعه لتفادي تسرب هذه الحشرة إلى التراب الوطني؟.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.