الحجيرة: وزيرة إعداد التراب الوطني وفت بتعهداتها منذ الحوار الوطني حول التعمير والإسكان إلى غاية الدعم المباشر للسكن

0 1٬007

قدم النائب البرلماني محمد الحجيرة باسم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، مداخلة في إطار الجلسة العامة المخصصة لمناقشة الميزانية الفرعية لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة برسم سنة 2024.

في بداية مداخلته، شدد الحجيرة على تحلي وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بالشجاعة والوفاء بتعهدات الوزارة منذ الحوار الوطني حول التعمير والإسكان إلى غاية الدعم المباشر للسكن، الذي سيشكل ثورة اجتماعية حقيقية لفائدة المواطنات والمواطنين، لما سيخلفه من دينامية اقتصادية وتجارية في مجال العقار، وما سيحدثه من قطيعة مع آلية الدعم السابقة المبنية على الدعم غير المباشر والتي أبانت عن محدوديتها، ولما ستمكن هذه الآلية الجديدة حصول المغاربة داخل وخارج الوطن من سكن لائق.

وثمن النائب البرلماني انخراط وزارة إعداد التراب الوطني مع المتدخلين والفاعلين في قطاع الإسكان، من خلال الدوريات المشتركة مع وزارة الداخلية والتي تهم بالأساس تبسيط مساطر الترخيص بالعالم القروي والتي تعتبر لبنة أساسية لتسوية العقارات غير القانونية.

وذكر الحجيرة بالتدابير الرامية إلى إعداد مشاريع ترابية مندمجة ودامجة؛ والإسهام في جهود إعادة تأهيل وبناء المساكن المتضررة من زلزال 08 شتنبر الجاري، وكذا القضاء على السكن غير اللائق في مجموعة من المدن الكبرى، وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

وتطرق النائب البرلماني إلى الجهود في العالم القروي، حيث وصلت نسبة الالتزام سنة 2023 إلى 44% مقابل 32% سنة 2022، ثم برنامج التثمين المستدام للقصور والقصبات، ناهيك عن حل إشكالية تصاميم التهيئة، وإحالة مشاريع قوانين على الأمانة العامة للحكومة التي يأمل فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب التسريع بشانها وإحالتها على المصادقة من طرف المجلس.

وفي الختام صوت فريق الأصالة والمعاصرة بالإيجاب على الميزانية الفرعية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة لسنة 2024.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.