الحجيرة يترأس اجتماعا تنظيميا للأمانة الجهوية للبام بجهة فاس مكناس

0 1٬210

ترأس الأمين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس، الدكتور محمد الحجيرة؛ يوم الأحد 01 أكتوبر الجاري؛ بالمقر الجهوي بفاس اجتماعا تنظيميا للأمانة الجهوية.

الاجتماع خصص لتدارس قضايا سياسية وتنظيمية وطنية وجهوية وإقليمية ومحلية، إضافة لقضايا تدبير الجماعات الترابية بالجهة.

الاجتماع تميز بحضور النائب البرلماني إدريس الشبشالي ورئيس فريق البام بمجلس الجهة؛ عبد العالي شينون؛ وأعضاء الأمانة الجهوية الممثلين لأقاليم: فاس، مكناس، تازة، تاونات، صفرو، الحاجب، مولاي يعقوب، بولمان.

في بداية الاجتماع، تمت تلاوة الفاتحة ترحما على شهداء الزلزال، مع الإشادة بالمبادرات الملكية السامية لمواجهة اثار هذه الفاجعة الطبيعية، والتنويه بكل المؤسسات الدستورية والعسكرية والأمنية والإدارية والمنتخبين والمجتمع المدني للحد من اثار ومخلفات الزلزال، والتنويه بتضامن كل المغاربة داخل وخارج المغرب، مع شكر كل الدول الشقيقة والصديقة التي ساعدت المغرب وعبرت عن تضامنها مع بلادنا.

جدول أعمال الاجتماع، تناول بالعرض والنقاش عدد من المستجدات والقضايا التي طبعت المشهد السياسي الوطني خلال الفترة الأخيرة وخاصة الانخراط المبدئي والميداني لمناضلات ومناضلي ومنتخبات ومنتخبي وبرلمانيي البام في حملة التضامن والتآزر مع ضحايا ومنكوبي الزلزال الذي ضرب عددا من أقاليم المملكة، استجابة لنداء الواجب الوطني تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالةالملك محمد السادس نصره الله، وتفاعلا مع توجيه ونداء الأمين العام للحزب السيد عبد اللطيف وهبي فيما يخص الانخراط في كل المبادرات الميدانية والتضامنية مع المواطنين والمواطنات الذين تضرروا من الزلزال.

كما تدارس الاجتماع، مستجدات القضية الوطنية وتجديد التأكيد على دعم كل مؤسسات البام وجميع مناضلات ومناضلي ومنتخبات ومنتخبي الحزب للديبلوماسية المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، في المحافل والمنظمات الدولية والدفاع عن الوحدة الترابية الوطنية وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية.

سياسيا، أكد اجتماع الأمانة الجهوية على الانخراط التام في النقاش العمومي الذي يهم مشروع إصلاح مدونة الأسرة وفق التوجيهات الملكية السامية؛ والدعوة إلى مواجهة كل الخرجات والإشاعات المغرضة التي تنتقص وتشوش على مضامين وأهداف هذا الإصلاح المجتمعي النبيل، خاصة وأن اللجنة المعينة من طرف أمير المؤمنين، باشرت عملها في الأيام القليلة الماضية ولازالت في بداية اشتغالها وتحديد منهجية عملها وفق التوجيهات الملكية السامية.

إلى ذلك توقف اجتماع الأمانة الجهوية عند مستجدات الدخول السياسي خاصة الاستعداد للدورة الخريفية لمجلس النواب ومجلس المستشارين. وفي هذا الإطار، جددت الأمانة الجهوية تثمينها للعمل المتميز الذي يباشره برلمانيو جهة فاس-مكناس على مستوى واجهة البرلمان سواء خلال الجلسات العامة أو خلال اللجن البرلمانية القطاعية و التشريع، ومراقبة الحكومة وعلى مستوى تقييم السياسات العمومية والديبلوماسية البرلمانية.

كما نبهت الأمانة الجهوية، إلى التأخر في إنجاز عدد من المشاريع التنموية والتأخر في إخراج البرنامج الجهوي للتنمية وتداعيات ذلك على مستوى كل المشاريع التنموية بالأقاليم والجماعات الترابية بجهة فاس مكناس. مع إثارة موضوع الاستثمارات العمومية على مستوى تراب الجهة في إطار العدالة المجالية بين مكونات الجهة وبين الجهة وباقي جهات المملكة، بهدف إيلاء القطاعات الحكومية أهمية أكبر لحجم الاستثمارات المرصودة والبرمجة لجهة فاس مكناس.

الأمانة الجهوية ثمنت إنجاز مشروع الربط المائي عبر الطريق السيار المائي بين حوض سبو وحوض ابي رقراق، مع دعوة القطاع الحكومي المسؤول على السياسة المائية بالمملكة إلى إيلاء أهمية قصوى لربط باقي الجماعات بجهة فاس مكناس وخاصة المتواجدة بالعالم القروي والجبلي للتزود بالماء الصالح للشرب، ودعوة باقي القطاعات الحكومية إلى الاهتمام أكثر بموضوع تشغيل الشباب وفتح أوراش مشجعة لولوج قطاع الشغل والمهن في كل الجماعات حضرية أو قروية بالجهة، والمطالبة بتسريع تنفيذ عقد البرنامج بين الجهة الذي تم توقيعه سابقا.

على المستوى التنظيمي، أكدت الأمانة الجهوية التزامها بتنزيل كل توجيهات وقرارات المكتب السياسي برئاسة الأمين العام السيد عبد اللطيف وهبي ورئيسة المجلس الوطني السيدة فاطمة الزهراء المنصوري ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس السيد سمير كودار، والاستمرار في تنفيذ برنامج العمل الجهوي للأمانة الجهوية والمصادق عليه من طرف المجلس الجهوي برئاسة السيدة خديجة حجوبي.
حيث تم التذكير، بالدينامية التنظيمية للحزب بالجهة والتي توجت بتجديد الهياكل الحزبية الجهوية والإقليمية والمحلية، وعقد عدد مهم من اللقاءات التواصلية، وتفعيل عدد من مؤسسات الحزب التنظيمية وضمنها لجنة التحكيم والأخلاقيات التي باشرت عملها واتخذت قرارات في عدد من الحالات التي أحيلت عليها وفق ما ينص عليه القانون الأساسي والنظام الداخلي للحزب.

في سياق ذلك، شددت الأمانة الجهوية على أهمية التواصل الأفقي والعمودي مع جميع مؤسسات الحزب الجهوية والإقليمية والمحلية، والاستعداد لإنجاح المحطات التنظيمية المقبلة خاصة المؤتمر الوطني الخامس للحزب، والمؤتمر الوطني لمنظمة شباب البام والمؤتمرات الجهوية والإقليمية لمنظمة نساء البام، المؤتمر الجهوي لمؤسسة منتخبي ومنتخبات الأصالة والمعاصرة.

كما دعت الأمانة الجهوية إلى الرفع من وتيرة تجديد الانخراط واستقبال الانخراطات الجديدة لتحقيق التوازي مع عدد الأصوات التي حققها حزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس خلال الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة.

الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة، دعت جميع الأمانات الإقليمية والمحلية لعقد اجتماعاتها الدورية، وجميع فرق البام بالمؤسسات المنتخبة بمجلس الجهة ومجالس العمالات والأقاليم والجماعات والغرف المهنية الثلاث، للتواصل وتنظيم تنسيقها قبل دورات شهر أكتوبر.

وفي هذا الإطار، دعت الأمانة الجهوية جميع مناضلات ومناضلي ومناصري الحزب بكل الجماعات التابعة لأقاليم جهة فاس مكناس، إلى التواصل مع المواطنات والمواطنين وتحديد القضايا والمشاكل والمطالب التي تشكل انتظاراتهم لرفعها إلى فرق البام بالمجالس الترابية المحلية والإقليمية والجهوية وبرلمانيي البام للترافع عنها في مجلسي البرلمان ولدى المؤسسات الحكومية والقطاعات الوزارية المختصة.

على مستوى التحالفات السياسية داخل المؤسسات المنتخبة خاصة الجماعات الترابية ومجالس الجهة والعمالات والإقليمية والغرف المهنية، جددت الأمانة الجهوية دعوتها لباقي مكونات التحالف على المستوى الجهوي والترابي إلى مزيد من التنسيق المشترك والتعاطي الإيجابي مع ميثاق الشرف الموقع بعد الاستحقاقات الانتخابية، وتحيين مضامينه وأهدافه التشاركية والتدبيرية في كل المجالات الإدارية والاجتماعية والاقتصادية والتنموية؛ خدمة لساكنة الجهة وبعيدا عن الحسابات الحزبية الضيقة ، وثمنت الأمانة الجهوية كل المبادرات الداعمة لتخليق الحياة السياسية ومحاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة.

في ختام الاجتماع؛ تم التأكيد على الحفاظ على الدينامية التنظيمية والسياسية التي تباشرها الأمانة الجهوية بمعية الأمانات الإقليمية والمحلية وبرلمانيي ومنتخبي ومنتخبات الحزب، والتشديد على ضرورة الالتزام بعقد الاجتماعات المقبلة للأمانة الجهوية في أقاليم الجهة، وتحديد برنامج لعقد لقاءات مشتركة لبرلماني الحزب بالجهة وفريق البام بمجلس الجهة مع رؤساء ومنتخبي ومنتخبات ومناضلات ومناضلي الحزب في كل الأقاليم التابعة لجهة فاس مكناس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.