الحجيرة يترأس لقاء خاصا بالتقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل جماعة تمزكانة برسم سنتي 2022 و 2023

0 482

ترأس؛ محمد الحجيرة رئيس مجلس جماعة تمزكانة (إقليم تاونات)؛ يوم الجمعة 5 يناير 2024 بمقر الجماعة، لقاء خصص لتقديم وعرض ومناقشة تقرير مفصل على مستوى اللجان المكونة للمجلس الجماعي، يهم التقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل جماعة تمزكانة برسم سنة 2022 وسنة 2023 طبقا للقانون التنظيمي 113.14 والنصوص التطبيقية المتعلقة بتنفيذه.

وتم الوقوف على المشاريع التي تدخل في الاختصاصات الذاتية للجماعة؛ وتهم تأهيل البنيات التحتية والخدمات الأساسية وخصوصا تأهيل المسالك والمحاور وكذلك تحسين الولوج لخدمات الكهرباء والإنارة العمومية. ثم محور تحسين جودة الخدمات وتأهيل المرافق الاجتماعية والسوسيوثقافية والرياضية. حيث تم التركيز على تأهيل بنيات التطهير السائل والصلب والمحافظة وعلى البيئة وتحسين مستوى الخدمات الصحية وتشجيع التمدرس ومحور تحسين جودة الخدمات الإدارية والمرافق الجماعية وكذلك إنعاش الأنشطة الثقافية والرياضية.

في مجال الاختصاصات المشتركة والمنقولة؛ فتم الانخراط فيها عن طريق عقد اتفاقيات شراكة في مجالات الطرق والمسالك والتي همت تأهيل وإصلاح مجموعة من المسالك الطرقية على مستوى غالبية دواوير الجماعة ومحاورها الطرقية سواء الرابطة بين مكونات الجماعة أو التي تربط الجماعة بمحيطها، وذلك في إطار شراكات مع جهة فاس مكناس ووزارة التجهيز والماء ووزارة الداخلية والمجلس الإقليمي.

وبخصوص تأهيل المركز الجماعي الفريشة؛ فقد تم التركيز على تهيئة مداخل المركز والطرق الرابطة بين الأحياء في إطار شراكة مع وزارة التعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وبخصوص الماء الشروب، فقد تم عقد اتفاقية شراكة مع جهة فاس مكناس لتمويل مشروع الربط لباقي الدواوير غير المستفيدة من الماء الصالح للشرب من أجل ضمان وتحسين الولوج للماء الصالح للشرب وهو نفس الشيء بالنسبة لتحسين الولوج لخدمات الكهرباء والإنارة العمومية من خلال إعادة تنصيب الأعمدة المتساقطة وتوسيع الشبكة الكهربائية لضمان ربط جميع المساكن بالكهرباء.

أما مجال التطهير السائل والصلب والمحافظة على البيئة؛ فإن الدراسات التقنية هي في مراحل متقدمة وهناك اتصالات مع وزارة الداخلية لإخراج المشروع لحيز الوجود.

وفي محور الصحة والتعليم فإن تحسين الخدمات الطبية والصحية فهو من الأولويات، حيث تم تأهيل مستوصف حمدان. وهناك اتفاقية لإعادة بناء مركز صحي جديد مع قاعة للولادة ودار للأمومة؛ وكذلك الترافع لتوفير الموارد البشرية اللازمة (طبيب وممرضين).

أما في مجال التعليم فقد ركز العرض على إحداث وتجهيز مدرسة جماعاتية وبناء وتجهيز دار الطالبة والطالب وتعويض أقسام المفكك وبناء أقسام التعليم الأولي واقتناء سيارات للنقل المدرسي وبناء مدرسة الفريشة وبناء الثانوية التأهيلية التي تعترضها صعوبات مع القطاع الوصي.

وقبل نهاية التقرير؛ تمت الإشارة إلى إنعاش الأنشطة السوسيوثقافية والرياضية كبناء الملعب الرياضي ودار الشباب وإحداث مركز ثقافي وبناء قاعة مغطاة وتأهيل القطاع السياحي عن طريق تهيئة مدارات سياحية وترفيه بجبل اغيل وجبل البلوطة … دون إغفال تطوير الأنشطة التجارية عن طريق بناء مركب تجاري وسوق أسبوعي بالمواصفات الحديثة.

كما تمت الإشارة للمشاريع الإضافية التي أنجزت بالموازاة مع برنامج عمل الجماعة والمشاريع قيد الإنجاز قبل التاريخ المحدد لها ببرنامج عمل الجماعة.

هذا اللقاء ساده النقاش المسؤول بين أعضاء المجلس وتقديم الملاحظات والتوصيات اللازمة لتحقيق التنمية وخدمة الساكنة. وبعد الوقوف على المنجزات والصعوبات التي تعترض هذه المشاريع، أشاد الجميع بهذا الاجتماع الهام للجان قصد مزيد من التدقيق والاطلاع على التفاصيل المتعلقة بالتكلفة المالية وجودة الأشغال ومفهوم الوقت في إنجاز المشاريع والصعوبات والإكراهات التي تعترض إخراج المشاريع في الوقت المبرمج لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.