الزعيم يسائل الحكومة عن التدابير والسبل الممكنة لضمان نجاح النسخة الثانية لبرنامج “فرصة”

0 182

وجه النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم؛ سؤالا كتابيا؛ لرئيس الحكومة، عن التدابير والسبل الممكنة لضمان نجاح النسخة الثانية لبرنامج “فرصة”.

وكشف الزعيم أن الحكومة أدرجت ضمن أولويات خارطة طريقها تشجيع ريادة الأعمال من خلال تبني عدة آليات، من بينها برنامج “فرصة” والذي يستهدف جميع المواطنات والمواطنين المغاربة البالغين من العمر 18 سنة أو أكثر، حاملي مشاريع قابلة للإنجاز، دون اشتراط مؤهلات محددة أو شهادات معينة. 

وأضاف البرلماني ذاته أن برنامج فرصة مفتوح للجميع دون اشتراط مؤهلات محددة، ويمكن لحاملي المشاريع المستهدفين أن يكونوا مقاولين ذاتيين أو تعاونيات أومقاولات صغيرة جدا أو مقاولات مبتكرة / ناشئة جديدة أو محدثة منذ أقل من 3 سنوات، مسترسلا أن الحكومة تستعد لإطلاق النسخة الثانية لبرنامج “فرصة”.

كما استعرض الزعيم بعض المعيقات التي شهدتها النسخة الأولى، من قبيل ضعف التواصل الإعلامي، وغياب آليات التحسيس، وضبابية مسطرة الانتقاء، وعدم وضوح شروط الاستفادة، وضعف الامتداد الترابي للإدارة الوصية على المشروع (الشركة المغربية للهندسة السياحية SMIT)، وهو ما يستلزم التعامل مع كل هذه المعطيات وتدارك الاختلالات التي يمكن أن تكون قد أثرت على انتظارات النسخة الأولى من هذا البرنامج المهم والواعد في أفق التحضير الجيد للنسخة الثانية.

إبراهيم الصبار  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.