العبدي يعقد لقاء عمل مع أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لبلدية بكين

0 857

عقد رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، السيد رشيد العبدي، يوم الجمعة 22 شتنبر 2023، لقاء ثنائيا مع أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لبلدية بكين، السيد ين لي، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.

وتم خلال اللقاء الذي تميز على الخصوص بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغ لين، بحث كافة السبل الكفيلة بالدفع بالتعاون الثنائي بين مجلس الجهة وبلدية بكين، بغرض تحقيق المنفعة المشتركة، إضافة إلى استشراف الآفاق الاقتصادية للتعاون.

وفي كلمة له بالمناسبة، اعتبر السيد العبدي زيارة أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لبلدية بكين للمغرب تعكس عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، مذكرا بالزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية الصين الشعبية سنة 2016، والتي توجت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تهم مجالات متعددة.

وأكد العبدي أن مجلس الجهة يعمل على نسج علاقات مع عدة هيئات مماثلة عبر العالم، ويجدد انفتاحه في هذا الباب، مبرزا أن الانسجام الذي يطبع عمل هذا المجلس مكن من “بلورة تصور نموذجي بخصوص المشاريع الكبرى بالجهة”.

وأوضح العبدي أن جهة الرباط سلا القنيطرة قامت بتنفيذ مشاريع رائدة في مجالات تهم أساسا البيئة، واستعمال المياه العادمة في السقي، وأيضا المجال الاقتصادي، عبر إحداث 4 مناطق صناعية حرة بكل من بوقنادل، وتكنوبوليس، والقنيطرة، وعين جوهرة، وتعمل على استقطاب استثمارات أجنبية بغرض إحداث مناصب الشغل وتحقيق التنمية المستدامة.

ومن جانبه، نوه أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لبلدية بكين، بعقد هذا اللقاء بمقر جهة الرباط سلا القنيطرة، مضيفا أنه يتوخى تعزيز التواصل الاستراتيجي والحوار الثنائي، تنفيذا لإرادة قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس شي جين بينغ.

وجدد المسؤول الصيني بالمناسبة تعازي الشعب والحكومة الصينية ومواساتها للمغرب جراء الزلزال الذي ضرب مناطق بالمملكة، مشيدا بالمجهودات الكبيرة التي يقوم بها المغرب والرامية إلى إعادة الإعمار وقدرة الشعب المغربي على التغلب على الصعوبات “العابرة”.

وأكد أن الجانب الصيني تحذوه الرغبة في تعزيز العلاقات مع نظيره المغربي، مبرزا أوجه التشابه بين جهة الرباط.سلا القنيطرة وبلدية بكين، “وتطابق الرؤى والتخطيط الموحد بخصوص قضايا تهم أساسا محاربة التلوث، وأيضا الماء، والتربة، إضافة إلى التشجير، وشبكة التنقل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.