العوني: الدعم المالي المباشر للسكن والبرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” سيشكلان نقلة نوعية تسهم في القضاء على دور الصفيح

0 305

شدد؛ النائب البرلماني عبد الفتاح العوني، أن فريق الأصالة والمعاصرة يؤكد على انخراط وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في تنزيل المبادرة الملكية المتعلقة بالدعم المالي المباشر للسكن، إلى جانب البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” وهو ما سيشكل نقلة نوعية ستسهم لامحالة في القضاء على دور الصفيح.

وأبرز النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأاسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 4 دجنبر 2023، أن تخطي الإكراهات ذات الأبعاد التقنية- العقارية أو التعميرية، ستسهم في حَلْحَلَةِ المشاكل المتعلقة بارتفاع نسبة التمدن التي تؤدي إلى تكاثر الأسر القاطنة بدور الصفيح.

وثمن النائب البرلماني الإجراءات التي قامت بها الوزارة لإعادة تأهيل السكن غير اللائق والتي تم من خلالها بناء مجموعة من المدن والأحياء الجديدة بضواحي كبريات المدن، كان الهدف الأساسي منها هو تحسين ظروف السكن لأزيد من ثمانية ملايين من المواطنات والمواطنين.

وقال النائب البرلماني مخاطبا الوزيرة الوصية، ” كنا على يقين تام أنكم تملكون الشجاعة للوفاء بكل التعهدات التي التزمتم بها في إطار البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”من قبيل العمل على استفادة 270 ألف أسرة في إطار برنامج بدون صفيح؛ معالجة وضعية 13056 أسرة خلال سنة 2023؛ والإعلان عن 61 مدينة بدون صفيح”.

وأضاف، “وكذلك إشراك فاعلين جدد كالجهات، وتعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، بالأخص وزارة الداخلية؛ الأمر الذي أدى إلى معالجة جذرية لهذه الظاهرة من أجل كرامة المواطنين وحقهم في السكن اللائق؛ كما أنه تم إبعاد مجموعة من السماسرة الذين يستفيدون دائما وبشكل متكرر وعلى سبيل المثال الرباط وتمارة؛ حيث نجح عمل وزارة الداخلية بهذا الخصوص مائة في المائة”.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.