الغاز الطبيعي والمعادن محور اجتماع وزيرة الانتقال الطاقي مع فريق “البام” بمجلس المستشارين

0 122

عقد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، برئاسة السيد كريم الهمس، اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024، اجتماعه الأسبوعي بحضور وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي.

وقدمت الوزيرة، عرضا أمام أعضاء الفريق، حول ثلاث مشاريع قوانين كبرى تستعد الوزارة عرضها خلال النصف الثاني من الولاية الحكومية أمام البرلمان.

وأكدت السيدة بنعلي أن الوزارة تبذل كل المجهودات لتنزيل الإصلاحات وإنجاز المشاريع المبرمجة، بهدف تسريع الانتقال الطاقي عبر تثمين المكتسبات التي حققتها بلادنا في العقدين الأخيرين بالخصوص، واستغلال الفرص المتاحة في إطار الرؤية الاستراتيجية التي سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكشفت المسؤولة الحكومية أن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تعكف حاليا على إعداد استراتيجيات ومشاريع قوانين كبرى تخص بالأساس الغاز الطبيعي والمعادة وتدبير النفايات، مبرزة أن الهدف من هذه القوانين هو اعتماد رؤية شمولية للنهوض بهذه القطاعات المهمة وتحقيق أسس السيادة الطاقية.

وسيمكن مشروع القانون الذي يهم الغاز الطبيعي من التشريع في الطاقات المتجددة وخفض الفاتورة الطاقية للمغرب والمغاربة، كما أنه سيواكب ويعيد إحياء قطاع تأخر لما يناهز 20 سنة، مؤكدة أن المغرب يعمل على تطوير بنية تحتية مستدامة للغاز، لاسيما من أجل ربط العرض بمراكز الطلب وقصد تأمين طاقة تنافسية ونظيفة.

وفيما يتعلق بمشروع القانون المتعلق بالمعادن والمناجم، أكدت الوزيرة أن القطاع يحتاج لرؤية جديدة بحيث تم سحب مشروع القانون 13-33 المتعلق بالمناجم، لتقديم مشروع قانون له وقع اقتصادي جد مهم في المناطق الزاخرة بالمعادن كجهة درعة تافيلالت وجهة الشرق والمناطق الجنوبية، موضحة أن هذا القانون يروم تحسين الاستراتيجية التنموية لقطاع المعادن وتحيين الإطار القانوني والمؤسساتي المنظم له.

أما بخصوص مشروع القانون الثالث المتعلق بتغيير وتتميم مشروع القانون 00-28 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها، أشارت السيدة بنعلي إلى أن المملكة المغربية تتجه نحو تنزيل رؤية جديدة لتدبير مندمج ومستدام، يشمل مجموعة من المشاريع والحلول لتدبير النفايات المنزلية، خصوصا في المطارح الموجودة بالمدن التي ستستضيف كأس العالم 2030، وذلك في إطار الالتزام بالاستدامة البيئية والتخلص من النفايات بطرق إيكولوجية.

 

– تحرير: سارة الرمشي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.