الكوشي يتعهد بحل جذري لإشكالية التزود بالماء الشروب بكامل تراب إقليم وزان في أفق 2023

0 409

أكد؛ رئيس مجلس إقليم وزان، عبد الرحمن الكوشي، أن الإشكالات المرتبطة بربط الدواوير القروية على مستوى الإقليم، ستكون قد وجدت طريقها إلى الحل في أفق سنة 2023، بفضل المشاريع التي يجري إنجازها وبرمجتها في إطار الاتفاقيات المبرمة مع مختلف الشركاء والمتدخلين.

وأوضح لكوشي، الذي حل ضيفا على النشرة الإخبارية بالقناة الأولى، أن 80 في المائة من المجال الترابي التابع لإقليم وزان، يستفيد من خدمات الربط بالماء الشروب، بفضل المشاريع التي تم برمجتها خلال الأشهر والسنوات الأخيرة.

وأضاف رئيس المجلس الإقليمي، أن هناك أشغال مشاريع في طور الإنجاز، على مستوى جماعتي سيدي بوصبر وسيدي احمد الشريف، والتي تمثل 10 في المائة من المجال الترابي للإقليم، مشيرا إلى برمجة مشاريع مماثلة على مستوى جماعات مقريصات وعين بيضا وأسجن وبريكشة، إلى جانب 12 دوارا تابعا لجماعتي زغيرة وتروال، التي تمثل النسبة المتبقية.

وخلص الفاعل الترابي ذاته، إلى أن هذه المشاريع، ستمكن في أفق سنة 2023، من معالجة جميع الإشكاليات المرتبطة بالتزود بالماء الشروب بشكل جذري على كامل المجال الترابي لإقليم وزان.

وأشار الكوشي، بالمناسبة، إلى أنه في غضون تنفيذ هذه المبادرات، تقوم السلطات العمومية، بمجهودات لتوفير الماء الشروب لفائدة سكان المداشر والدواوير التي تعاني من ندرة هذه المادة الحيوية، عن طريق توظيف شاحنات صهريجية، بهدف تخفيف المعاناة عن المواطنات والمواطنين.

تجدر الإشارة، إلى أنه سبق في إطار ملحق اتفاقية متعددة الأطراف، أن تم رصد اعتمادات مالية بقيمة 861 مليون درهم، لتمويل مشاريع التزويد بالماء الشروب، لفائدة الجماعات القروية بإقليم وزان انطلاقا من سد الوحدة.

وتندرج هذه المشاريع، في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية 2019- 2023، في شقه المتعلق بمشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب، الذي يشمل 488 دوارا بمختلف عمالتي وأقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة.


مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.