المجلس الإقليمي لتاوريرت يصادق بالإجماع على مشروع برنامج التنمية 2022-2027

0 367

ترأس؛ نبيل عيادي؛ رئيس المجلس الإقليمي لتاوريرت؛ أشغال الدورة العادية للمجلس؛ بحضور الكاتب العام للعمالة وأعضاء المجلس، وموظفو وأطر المجلس وبعض ممثلي أقسام العمالة.

وخصصت الدورة لعرض التقرير الخاص رقم 2021/11 الصادر عن المجلس الجهوي للحسابات لجهة الشرق المتعلق بمراقبة تسيير إقليم تاوريرت عن الفترة 2020/2015.

كما تم تدارس برنامج تنمية الإقليم 2027/2022، حيث أشار رئيس المجلس إلى أهمية هذا البرنامج باعتباره وثيقة مرجعية جاءت نتيجة مجهود مشترك، من خلال عدة لقاءات وورشات تمت سواء على المستوى المحلي أو الاقليمي أو الجهوي مع مكتب الدراسات، بتنسيق ومواكبة عامل الإقليم والكاتب العام للعمالة وأعضاء المجلس ورؤساء، وأعضاء اللجان الدائمة ومختلف الشركاء في إطار الاتقائية مع برامج الجماعات الترابية بالإقليم ومجلس جهة الشرق.

كما تدارس المجلس مشاريع اتفاقيات ذات طابع اجتماعي تهم بالدرجة الأولى العالم القروي في إطار مشروع المجلس الإقليمي المتمثل في محاربة الفقر والهشاشة، وفك العزلة وفتح المسالك القروية عن المناطق النائية والعمل على خلق مشاريع مذرة للدخل لفائدة النساء في وضعية صعبة والاشخاص في وضعية إعاقة.

وفي ذات السياق، انكب الأعضاء على دراسة النقط الواردة في جدول الأعمال لتقوية الجانب الإجتماعي بالعالم القروي، حيث تمت الإشادة بالاتفاقية الخاصة بإنجاز برامج دعم الأنشطة المدرة للدخل، وكذلك إنجاز وتهيئة المسالك الطرقية بالعالم القروي، حيث تعتبر إحدى الوسائل الناجعة لخلق تنمية مستدامة به.

كما تضمنت الدورة النقطة المتعلقة باتفاقية شراكة من أجل الإدماج الاقتصادي للشباب في إطار تنفيذ برامج أوراش عامة كبرى ومؤقتة لسنة 2023 المبرمة بين وزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة المغرى والتشغيل والكفاءات والمجلس الاقليمي، حيث أشاد الأعضاء بهذه المبادرة وما لها من أهمية كبرى من أجل تحسين الظروف الإجتماعية لساكنة الإقليم.

كما تم التداول والمصادقة على لائحة الأوراش التي سيتم إنجازها بإقليم تاوريرت، والتي تم اقتراحها من طرف الجماعات والمصالح الخارجية في مختلف المجالات.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.