المغرب يشارك بجوهانسبورغ في المؤتمر ال 11 لرؤساء البرلمانات الوطنية والجهوية الإفريقية

0 163

يشارك؛ المغرب في المؤتمر الحادي عشر لرؤساء البرلمانات الوطنية والجهوية الإفريقية، المنعقد يومي 1 و2 شتنبر الجاري بمقر برلمان عموم إفريقيا في مدراند بجنوب إفريقيا.

ويمثل المملكة المغربية في أشغال المؤتمر، السيد رئيس مجلس النواب.

ويشارك المغرب للمرة الأولى في هذا المؤتمر الإفريقي، والذي يشكل فرصة للتباحث حول مجموعة من المواضيع التي تهم إفريقيا، على رأسها الأمن الغذائي، الجفاف، وتداعيات الأزمة الصحية التي إثر جائحة كوفيد-19.

وقد أعلن بلاغ لبرلمان عموم إفريقيا أن المؤتمر ال 11 ينعقد على هامش الولاية السادسة للبرلمان حول موضوع الاتحاد الإفريقي لسنة 2022: “تعزيز الأمن الغذائي في إفريقيا بهدف تسريع التنمية البشرية، والاجتماعية، والاقتصادية”.

ويهدف هذا التجمع إلى تعزيز التشاور وتنسيق العمل والدعم البرلماني المتعلقين بالتنفيذ على المستويين الوطني والجهوي لموضوع الاتحاد الإفريقي، والمصادقة على معاهدات الاتحاد، خاصة بروتوكول الاتحاد الإفريقي في مالابو، بالإضافة إلى تقديم حلول مستدامة للتداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد-19.

ويعتبر برلمان عموم إفريقيا جمعية استشارية للاتحاد الإفريقي تجمع برلمانيي الدول الأعضاء في الاتحاد.

وقد أسس البرلمان بناء على المادة 5 من الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وبدأ أشغاله بشكل رسمي في 18 مارس 2004.

وتمثل كل دولة عضو في برلمان عموم إفريقيا بخمس برلمانيين من الأغلبية والمعارضة، منهم امرأة واحدة على الأقل، ينتخبون أو يعينون من طرف البرلمانات أو الأجهزة التشريعية الوطنية.

ويعقد برلمان عموم إفريقيا دورتين عاديتين في السنة على الأقل. ويضم عشر لجان دائمة تشمل اختصاصاتها جميع أوجه الحياة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية للقارة الإفريقية.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.