النائب أوشن يطالب وزير الماء بمضاعفة الجهود لرفع تحديات إشكالية ندرة المياه وفق مقاربة متعددة الأبعاد

0 447

أكد النائب البرلماني يونس أوشن، أن المغرب قد عرف خلال السنوات الأخيرة إجهادا مائيا حادا، يتجلى خصوصا في آثار التقلبات المناخية على ملء السدود وتراجع الفرشة المائية بحدة.

ولمواجهة هذه الصعوبات، دعا النائب البرلماني وزير التجهيز والماء، في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة، يومه الإثنين 25 دجنبر الجاري، لمضاعفة الجهود التي تقوم بها الحكومة لرفع تحديات إشكالية ندرة المياه، وذلك وفق مقاربة متعددة الأبعاد تعتمد أساسا على تأمين التزود بالماء الصالح الشرب؛ حيث عرفت سنتي 2022-2023 مواصلة تنفيذ مختلف الإجراءات في المناطق المتضررة من العجز المائي بمبلغ إجمالي قدره 8.72 مليار درهم.

كما طالب النائب البرلماني الوزير بمواصلة تنزيل البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 من أجل مواجهة آثار العجز المائي بميزانية إجمالية تقدر ب 143 مليار درهم؛ وتطوير العرض من خلال الإسراع للانتهاء من أشغال بناء العديد من السدود؛ مع تعميم عملية الربط بين الأنظمة المائية للتقليص من العجز المائي الهيكلي.

واعتبر النائب البرلماني أن التدبير المعقلن لمواجهة إشكالية ندرة المياه يتطلب المحافظة على الري وتحسين الإمدادات؛ وإعطاء الأولوية في السقي للموارد الفلاحية الأساسية الواسعة الاستغلال.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.