النائب الحجيرة يسلط الضوء على الإكراهات التي تعيق النهوض بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

0 541

ثمن النائب البرلماني محمد الحجيرة، المجهودات والإجراءات التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار؛ للنهوض بالقطاع بغية إرساء نموذج بيداغوجي جديد.

واعتبر النائب البرلماني في مداخلة وجهها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الاثنين 8 يناير 2024، أنه بالرغم من الحصيلة المشرفة لعمل الوزير داخل هذه الوزارة، فإن جملة من الإكراهات لا تزال تشكل حجر عثرة أمام النهوض بهذا القطاع الذي يعتبر قاطرة أساسية لتحقيق التنمية ورسم مستقبل الأجيال القادمة.

ولخص الحجيرة المشاكل التي تؤرق المؤسسات الجامعية على الصعيد الوطني في الاكتظاظ الذي تعاني منه بعض الجامعات المغربية خصوصًا المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، حيث بلغ العدد الإجمالي للطلبة بالتعليم العالي 1.301.439 بزيادة 6.8% مقارنة مع سنة 2022/2023.

واعتبر النائب البرلماني أن هذا المشكل البنيوي أضحى تحديا كبيرا أمام نجاح تطبيق الإصلاحات، بحيث لا يساعد على نجاح أعداد كبيرة من الطلبة ولا على ضمان جاذبية الجامعة المغربية. كما أن له ارتباط أساسي بالموارد المالية.

واقترح النائب البرلماني الزيادة في ميزانية هذا القطاع بالشكل الذي يتناسب وأهميته مستقبلا وراهنيته من جهة والارتفاع المتزايد في عدد الطلبة سنويا على المؤسسات الجامعية من جهة أخرى.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.