النائب الشبشالي يطالب الحكومة بوضع مقاربة شمولية تروم لدعم التعاونيات النسائية عبر تكوين وتدريب المتعاونين على تقنيات التدبير والإدارة

0 915

دعا النائب البرلماني إدريس الشبشالي وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، لدعم التعاونيات النسائية بالعالم القروي، والاهتمام بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، لأنه دعامة ثالثة للتنمية إلى جانب القطاع الخاص والقطاع العام.

وأفاد النائب البرلماني في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة، يومه الإثنين 25 دجنبر الجاري، أنه من المتوقع أن يسهم هذا القطاع مستقبلا بنسبة 8 % في الناتج الداخلي الوطني عوض 2 % حاليا، وفي خلق 50.000 منصب شغل جديد سنويا، والذي تشكل فيه التعاونيات المكون الرئيسي ضمن هذه الاستراتيجية الوطنية.

وشدد النائب البرلماني على ضرورة وضع مقاربة شمولية تروم دعم التعاونيات النسائية عبر تكوين وتدريب المتعاونين على تقنيات التدبير والإدارة، مؤكدا أن وضعية المرأة في المغرب عرفت في العهد الجديد، ثورة هادئة، في سياق دينامية مجتمعية وتنموية.

وأشار النائب الشبشالي إلى أن بلادنا حققت المرتبة الثانية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بحصولها على 75.6 نقطة من أصل 100 حسب التقرير الصادر عن البنك الدولي المتعلق بالمرأة وأنشطة الأعمال، وهو الأمر الذي يثمنه فريق الأصالة والمعاصرة.

واعتبر النائب الشبشالي أن التعاونيات النسائية أصبحت تمثل نسبة 15٪ من مجموع التعاونيات بالمغرب، كما أن السنوات الخمس الأخيرة التي تلت إصدار القانون رقم 12-112 المتعلق بالتعاونيات، عرفت إنشاء قرابة 4000 تعاونية نسائية.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.