النائب بوكطاية يقترح على وزير التجهيز والماء القيام بحملات توعوية لتبسيط شرح تقنيات تحلية مياه البحر

0 837

اقترح النائب البرلماني رشيد بوكطاية على وزير التجهيز والماء، القيام بحملات توعوية على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، لتبسيط شرح تقنيات تحلية مياه البحر، لتبديد الصورة السلبية التي يتصورها بعض المواطنين.

وطالب النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 10 يوليوز 2023، وزير التجهيز والماء بطمأنة المغاربة بأن مياه البحر المحلاة نقية بشكل كامل واَمن، وهي التي يعتمدها سكان عدد من مدن بلدان الخليج.

وذكر النائب البرلماني بعزم الحكومة على مضاعفة حجم المياه المتأتية من تحلية مياه البحر لتخفيف الضغط على السدود وتخصيص الباقي للموارد الفلاحية وللمدن الداخلية، مشيرا إلى أن عملية التحلية أصبحت اليوم ضرورة قصوى من أجل ضمان الأمن الغذائي ومد المواطنين بالماء الشروب.

وأفاد النائب البرلماني أن بلادنا قد تنجح في خفض تكلفة تحلية مياه البحر من 50 درهم إلى 10 دراهم فقط للمتر مكعب، موضحاً أن هذا السعر هو سعر معتمد على مستوى جميع بلدان العالم، كما رصدت الحكومة خلال ميزانية 2023 ما مجموعه 10.6 مليارات درهم لمعالجة ندرة المياه، بزيادة حوالي 5 مليارات درهم مقارنة بالسنة الماضية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.