النائب عبد الرحيم بوعزة يبرز أهمية النجاعة الطاقية في تعزيز الموارد الطبيعية وتحفيز الاقتصاد الوطني

0 999

أكد النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، عبد الرحيم بوعزة، أن تحقيق النجاعة الطاقية الذي يمثل أحد الأولويات الوطنية، يكتسي أهمية كبيرة، باعتباره هدفا أساسيا لتطوير وتعزيز الموارد الطبيعية في المملكة.

وأبرز السيد بوعزة، في مداخلة باسم الفريق النيابي للحزب؛ خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة (مشروع قانون المالية 2024)، أن الفاتورة الطاقية الوطنية تمثل حاليا أكثر من 100 مليار درهم سنوياً.

وأشار النائب البرلماني، إلى أن توفير ما يناهز 25 بالمائة من الاستهلاك سنوياً؛ يمكن تحقيقه بتطبيق إجراءات تشريعية وتمويلية وتدبيرية، مع إيجاد توفير تراكمي يصل إلى أكثر من 500 مليار درهم بحلول عام 2030.

ومن أجل تحفيز الاقتصاد الوطني، دعا السيد بوعزة، إلى العمل من أجل النهوض بمجال الانتقال الطاقي وتطوير الطاقات المتجددة. مشددا على أهمية تسريع تطوير الطاقات الشمسية والريحية، مع التركيز على الاقتصاد الخالي من الكربون في المستقبل.

كما دعا بوعزة، إلى تسريع إنجاز المشاريع الطاقوية القائمة وتشجيع الاستثمارات الوطنية والأجنبية في هذا القطاع.

وفي سياق الابتكار، أشار المتحدث إلى أهمية التركيز على القطاع الواعد للهيدروجين الأخضر وتحفيز الاستثمارات به. ودعا إلى تحسين المنظومة القانونية الوطنية لدعم هذه الجهود، وضمان تحقيق الحكامة على مختلف المستويات.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.