النائب مجيدي يسلط الضوء على وضعية غابة سيد الغزواني بمدينة أبي الجعد 

0 212

وجه النائب البرلماني خليفة مجيدي؛ سؤالا كتابيا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن الإجراءات المتخذة للتعجيل بحماية غابة سيد الغزواني بمدينة أبي الجعد من الإجتثاث الكلي لأشجارها، وبالتالي ضمان استمرار هذا الفضاء الإيكولوجي وإعادة الروح فيه.

وأوضح مجيدي أن غابة سيد الغزواني المتواجدة عند المدخل الغربي لمدينة أبي الجعد قدوما من مدينة وادي زم تعتبر المتنفس الطبيعي والايكولوجي المهم للساكنة، إلا أنه يلاحظ في الآونة الاخيرة أن هذا المعطى الطبيعي بدأ يتعرض للتدهور بفعل الاجتثاث الذي عرفته عشرات من الأشجار إما بفعل اقتلاعها بسبب الرياح أو نظرا لتعرضها للإتلاف، نتيجة بعض الحشرات المضرة التي أصابتها أو بسبب تعرضها للقطع العشوائي من طرف بعض الحطابين المجاورين للغابة. 

كما أشار مجيدي إلى أن استمرار هذا الوضع البيئي الخطير للغابة من شأنه أن يعرضها للإتلاف الكلي. خاصة وأنه لحد الآن لم يتم تعويض الأشجار التي اقتلعت بأخرى فتية، اللهم إذا استثنينا بعض المبادرات التي قامت بها جمعيات المجتمع المدني بتنسيق مع المجلس الجماعي لأبي الجعد لغرس بعض الأشجار الفتية. 

وبغية الحفاظ على هذا الإرث الطبيعي والإيكولوجي، شدد مجيدي على ضرورة التفكير في التعجيل لإعادة الروح في الغابة، عبر استثمارها كمنتزه سياحي يعود بالنفع على المدينة اجتماعيا واقتصاديا بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، وذلك كون الاستثمار في إنجاز مشروع المنتزه في القطاع السياحي من شأنه تجنيب الوسط الطبيعي بالمدينة من أي نتائج عكسية، وأيضا لما له من دور كبير في تقوية المنافع السوسيو اقتصادية للساكنة المحلية وتنميتها، علما أن الجماعة الترابية لأبي الجعد برمجت مشروع تهيئة منتزه القطب بغابة سيد الغزواني وذلك ضمن برنامج عملها.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.