النيجر .. لطيفة لبليح تشارك في الدورة 29 للجمعية الجهوية لإفريقيا التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية

0 181

انطلقت؛ أشغال الدورة 29 للجمعية الجهوية لإفريقيا التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، بمشاركة وفد يمثل أعضاء الشعبة البرلمانية الوطنية المغربية، وذلك في الفترة ما بين 16 و18ماي 2023 بنيامي-النيجر.

وتترأس الوفد المغربي رئيسة لجنة مراقبة المالية العامة وعضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب؛ السيدة لطيفة لبليح.

ويشكل هذا الحدث البرلماني الهام، مناسبة لممثلي البرلمانات الإفريقية الأعضاء في الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية للالتقاء والتشاور وتبادل الآراء، وفتح آفاق واسعة بهدف تعزيز الجهود البرلمانية في الفضاء الفرنكفوني. 

وحسب جدول أعمال هذه الدورة؛ ستتم مناقشة مجموعة من القضايا المحورية تتعلق بالأوضاع السياسية في عدد من الدول كبوركينا فاسو وغينيا ومالي وتشاد وغيرها.

كما سيتم التطرق لعدد من المواضيع نذكر من بينها: رهانات حكامة الديمقراطية والأمن في إفريقيا الفرنكوفونية؛ والأمن الغذائي في مواجهة تحديات الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية؛ والمحافظة على المجال البيئي الغابوي ومكافحة ظاهرة التصحر في إفريقيا وانعكاساتها على السياسات العمومية؛ والمبادرات البرلمانية خلال العشرية الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي سيجري على هامش هذه الدورة لقاءات مع عدد من الوفود المشاركة من أجل تعزيز التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.