الهمس: إحداث الهيئة العليا للصحة نقطة مهمة في ورش إعادة النظر في المنظومة الصحية ببلادنا

0 930

عقدت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، يوم الأربعاء 13شتنبر 2023، اجتماعا للشروع في دراسة مشروع قانون رقم 07.22 يتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة، وذلك بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السيد خالد آيت الطالب.

وفي مداخلة له باسم الفريق، استهل رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، السيد كريم الهمس، كلمته بتقديم التعازي لعائلات ضحايا الزلزال الذي ضرب عددا من المناطق بالمغرب، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يشفي الجرحى”.

وبخصوص مشروع قانون رقم 07.22 يتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة، أكد الهمس أنه يندرج في إطار ورش الحماية الاجتماعية، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعادة النظر في المنظومة الصحية، وتفعيلاً لدعامات الإصلاح المعلن عنها، لا سيما الدعامة المتعلقة بالحكامة. وقال رئيس الفريق “إن إخراج هذه الهيئة للوجود، هو مكسب كبير، ونقطة مهمة في ورش إعادة النظر في المنظومة الصحية بالمغرب، ذلك أن مشكل الصحة في بلدنا، رغم كل المجهودات ليس مشكلا في الكم فقط، من نقص الأطباء والتمويلات المالية، ونقص في التجهيزات الطبية والمستشفيات، بل كان دائما مشكلا في الحكامة، وخللا في تدبير الموارد التي يتوفر عليها قطاع الصحة ببلادنا على قلتها، ولا شك أن خروج هذه الهيئة إلى حيز الوجود سيسهم في تدبير هذا القطاع لما فيه مصلحة للمواطن”.

وأضاف المتحدث ذاته، “نجد في فريقنا أن هذه الهيئة تطلع باختصاصات وازنة ستسهم في تجويد المنظومة الصحية ببلادنا عبر التأطير التقني للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض؛ وتقييم جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية سواء بالقطاع الخاص أو العام، بالإضافة إلى تتبع المعطيات الوبائية وتحليلها وتقييمها، وتقييم البرامج المتعلقة بمحاربة الأمراض، وإجراء الدراسات والأبحاث، واقتراح المشاريع والقوانين المتعلقة بالصحة”. 

وأورد الهمس قائلا: “إن مشروع الهيئة العليا للصحة هو تجربة واعدة ننتظر منها الشيء الكثير، وقد سبقتنا إليها مجموعة من الدول الرائدة في هذا المجال، ونحن على يقين أن وزارة الصحة ستقتبس من هذه التجارب الناجحة ما يتناسب مع خصوصيتنا الوطنية”، مضيفا أنه لإنجاح هذه التجربة لابد من جعل الصحة في صلب اهتمام كل السياسات العمومية وليس فقط وزارة الصحة، استجابة لتطلعات صاحب الجلالة الذي أعطى تعليماته السامية لتعميم التغطية الصحية لجميع المواطنين المغاربة. 

وشدد رئيس فريق “البام” على أن هذا الأخير سيصوت بالإيجاب على مشروع القانون، بهدف تقوية المنظومة الصحية ببلادنا وجعلها على استعداد دائم لتلبية المتطلبات العلاجية للمواطنين، ومواجهة كل ما يمكن أن يهدد أمننا الصحي.

– تحرير: سارة الرمشي/تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.