الوزيرة غيثة مزور: استفادة أيتام وزوج الموظفة المتوفاة من المعاش مضمون بموجب قانون نظام المعاشات المدنية

0 584

أكدت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، أن أيتام الموظفة يستفيدون من معاش أمهم ابتداء من نفس التاريخ وبنفس النسبة وحسب نفس الشروط المطبقة في حالة وفاة الأب الموظف، دون أي تمييز أو حيف.

وأوضحت السيدة مزور، في معرض جوابها على سؤال برلماني، أن مبلغ معاش الأيتام يساوي %50 من معاش التقاعد المستحق للأم المتوفاة، ويرفع مبلغ هذا المعاش إلى نسبة %100 في حالة وفاة الزوج، أو سقوط حقه في المعاش بسبب الزواج من جديد أو الحكم بعقوبة جنائية.

وكشفت الوزيرة أنه يشترط في اليتيم للإستفادة من المعاش أن لا يكون متزوجا ويقل عمره عن 16 سنة، ويرفع هذا السن إلى 21 سنة بالنسبة للذين يتابعون دراستهم، موضحة أنه يسقط شرط السن بالنسبة للأولاد في وضعية إعاقة.

أما بالنسبة لزوج الموظفة المتوفاة، تضيف المسؤولة الحكومية، أنه يستفيد من معاش زوجته إذا توفرت فيه الشروط المطلوبة، وبنفس النسبة التي تستفيد منها الزوجة في حالة توفي الزوج الموظف، ويساوي مبلغ معاش الزوج %50 من معاش تقاعد زوجته، ويستفيد منه ابتداء من فاتح الشهر الذي يلي تاريخ بلوغه حد سن الإحالة على التقاعد.

وذكرت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أنه في حالة ثبوت عجز الزوج عن العمل بصفة نهائية، فإنه يستفيد من المعاش المذكور ابتداء من فاتح الشهر الذي يلي تاريخ ثبوت عجزه النهائي عن العمل، مشيرة إلى أنه في حالة وفاة الزوج أو سقوط حقه في معاش زوجته، إما بسبب الزواج من جديد أو الحكم بعقوبة جنائية، فإن حقه في المعاش يحول إلى أولاده ويقسم بينهم بالتساوي.

إضافة إلى المعاش، تؤكد السيدة مزور، يستفيد أيتام الموظفة الذين يقل سنهم عن 21 وكذا زوجها، من رصيد للوفاة يؤدى من الميزانية العامة للدولة لمساندتهم في مصابهم الجلل، مضيفة أن مبلغ رصيد الوفاة يساوي أجرة سنة كاملة معفية من الضريبة على الدخل، علما أن مبلغ رصيد الوفاة هو نفسه المبلغ الذي يؤدى لأبناء الموظف الرجل.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.