الوزيرة غيثة مزور تشرف على مراسيم الإفتتاح الرسمي لتكنوبارك الصويرة

0 388

أشرفت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة السيدة غيثة مزور، اليوم الجمعة 24 نونبر الجاري، بحضور مستشار صاحب الجلالة، السيد أندري أزولاي، على مراسيم الافتتاح الرسمي لتكنوبارك الصويرة، الخامس من نوعه في شبكة تكنوبارك المغرب.

ويأتي هذا التوسع الاستراتيجي لشبكة تكنوبارك المغرب في إطار خارطة الطريق الجديدة للشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات، انسجاما مع الرؤية الإستراتيجية لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والتي تهدف إلى تعزيز المنظومة التكنولوجية في مختلف مناطق المغرب وتعزيز أنظمة الدعم للشركات الناشئة والشركات الرقمية.

وتم إنجاز هذا المشروع، حسب بلاغ لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، باستثمار يناهز 20 مليون درهم وبدعم تقني من قبل الوزارة، حيث تشتمل هندسته الحديثة على مساحات عمل مرنة وقاعات تكوين ومساحات تعاونية بطاقة استيعابية لاحتضان أزيد من 70 شركة ناشئة وحاملي مشاريع رقمية، وذلك بالتعاون المجلس البلدي للصويرة والمجلس الإقليمي، وكذلك المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (لجنة التنمية البشرية الإقليمية).

وفي كلمتها بالمناسبة، أكدت السيدة مزور أن تدشين تكنوبارك الصويرة يأتي انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي دعا جلالته للاستثمار الأمثل للفرص التنموية التي يوفرها الانتقال الرقمي، كما يأتي في تناغم تام مع رؤية الجهوية المتقدمة الرامية لتثمين الكفاءات محليا وخلق الثروة في مختلف مناطق المغرب.

يشار إلى أن تكنوبارك، بمواقعه الأربعة في الدار البيضاء والرباط وطنجة وأكادير، بالإضافة إلى مدينة الابتكار سوس ماسة، نجح في تشكيل مجتمع ريادي ورقمي قوي من خلال دعم أكثر من 3000 شركة ناشئة مبتكرة خلال العقدين الأخيرين.

وتحقق الشركات الناشئة التي تحتضنها شبكة التكنوبارك رقم أعمال سنوي تراكمي يتجاوز مليار درهم، كما توفر أكثر من 3000 منصب شغل، وتطمح استراتيجية التوسع الإقليمي لافتتاح ثلاث مجمعات تكنولوجية في كل من فاس ووجدة وتزنيت في سنتي 2024-2025، وبالتالي تعزيز دورها كمحفز للابتكار ومحرك للتنمية الاقتصادية في جميع أنحاء المملكة.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.