الوزيرة غيثة مزور تقدم تصور الحكومة لإصلاح منظومة الوظيفة العمومية

0 206

أكدت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، على أنّ الحكومة تولي أهمية كبيرة لإصلاح منظومة الوظيفة العمومية، والموظفات والموظفين بصفة عامة لكونهم يشكلون المحرك الأساسي لإنجاح مختلف الاستراتيجيات والأوراش الهيكلية بالمملكة.

وذكرت الوزيرة في معرض ردها على أسئلة النواب البرلمانيين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 28 نونبر 2022، بجولات الحوار الاجتماعي مع الشركاء الاجتماعيين.، مفيدة أنه قد تم التوقيع، في 30 أبريل الماضي، على اتفاق جاء بمخرجات مهمة، مذكرة منها بالزيادة في الحد الأدنى للأجور ( 3500 درهم)، وحذف السلم 7 بالنسبة للموظفين المنتمين لكل من هيئة المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين، والرفع من حصيص الترقي من 33% إلى 36 %، وإقرار رخصة الأبوة، وإحداث مؤسسة مشتركة للأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان الإدارات العمومية.

وأبرزت المسؤولة الحكومية أنه قد تم تنزيل كل هذه الإجراءات في وقت قياسي، حيث تم خلال بضعة أشهر فقط إصدار قانونين اثنين و11 مرسوم. مما يدل على الأهمية التي توليها الحكومة لهذا الموضوع.

وأوضحت الوزيرة أنه بعد الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي؛ تواصلت الحوارات القطاعية مع بعض القطاعات الوزارية منها: قطاع الصحة، وقطاع التعليم العالي، مشيرة إلى أن الحوار الاجتماعي لا زال مستمرا بفضل مأسسة الحوار الاجتماعي، حيث يتم عقد لقاءات مع الشركاء الاجتماعيين كل ستة أشهر.

تحرير: خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.