الوزيرة غيثة مزور: نطمح في المملكة المغربية أن يكونَ “جيتكس إفريقيا 2023” محطة لتعزيز الابتكار التكنولوجي وتطوير الاقتصاد الرقمي بالقارة الإفريقية

0 329

أكدت؛ وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، طموح المملكة المغربية في أن يكونَ جيتكس إفريقيا 2023 محطة لتعزيز الابتكار التكنولوجي وتطوير الاقتصاد الرقمي بالقارة الإفريقية.

واعتبرت السيدة مزور، في كلمة ألقتها خلال أشغال الجلسة الافتتاحية لمعرض “جيتكس إفريقيا” المنظم بمدينة مراكش يومي 31 ماي و 1 يونيو 2023، الملتقى فُرصة لأصحاب الشركات الناشئة والمطورين والمبرمجين بإفريقيا لتعزيز وصول علاماتهم التجارية وابتكاراتهم للعالم.

وقالت الوزيرة في كلمتها الافتتاحية، “نحن على يقين، في حكومة المملكة المغربية، بأن النسخة الأولى من جيتكس إفريقيا 2023 ستكون مقدمة لنسخ سنوية قارَّة طموحة، بالنَّظر للأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا الحدث السنوي المميز”.

وأضافت الوزيرة، “كما نأملُ بأن يكون لجيتكس إفريقيا الأثر الإيجابي والمباشر على تنمية الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا في إفريقيا. وأن يعودَ بالنفع على المواطنات والمواطنين الأفارقة”.

وأكدت المسؤولة الحكومية أن حكومة المملكة المغربية تعول كثيرا على جيتكس إفريقيا في استقطاب الاستثمارات لبلادنا ومن خلالها للقارة الإفريقية. معبرة عن اعتزاز المملكة المغربية بالثقة التي وضعها المستثمرون في بلادنا، بحيث وقعت الوزيرة 17 اتفاقية في مجال ترحيل الخدمات باستثمارات قيمتها أكثر من مليار درهم، ما سيمكن من خلق أكثر من 17 ألف منصب شغل.

وذكرت الوزيرة في هذا الإطار، بالخطوات التي قامت بها بلادنا لتشجيع الاستثمارات الأجنبية؛ إذ تم اعتماد الصيغة المبسطة للقرارات الإدارية التي تتم دراستها على مستوى المراكز الجهوية للاستثمار. وهي الصيغة التي تهم 22 قراراً إدارياً تم تبسيطه ورقمنته عبر المنصة الإلكترونية CRI-Invest، “ما مكننا من تقليص الوثائق المطلوبة من المستثمرين بنسبة 45 في المائة، وبالتالي توفير الوقت الزمني للمستثمر بنسبة النصف”.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه الإجراءات، تنضاف إلى مجموعة من الأوراش الطموحة للمملكة المغربية، على رأسها ميثاق الاستثمار الجديد الذي ارتآه جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ليكون ميثاقاً تنافسياً يكرسُ المملكة المغربية كأرض مميزة للاستثمار على المستويين الإقليمي والدولي.

– تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.