الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري تؤكد على تبسيط وتسهيل الإجراءات للاستفادة من برنامج دعم السكن

0 526

أعلنت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، عن تفعيل برنامج دعم السكن عبر منصة رقمية لتبسيط وتسهيل الإجراءات وضمان شفافية العملية.

وأبرزت الوزيرة في معرض جوابها على أسئلة النواب البرلمانيين التي تلاها نيابة عنها، وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد المهدي بنسعيد، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 30 أكتوبر 2023، أن الرؤية الاستشرافية لصاحب الجلالة نصرة الله، مكنت خلال 20 سنة الأخيرة، 4 ملايين مغربي من أصحاب الدخل المنخفض من الولوج إلى سكن لائق.

وعن شروط الاستفادة من البرنامج، أفادت الوزيرة أنه يجب أن يكون المستفيد مغربيا قاطنا بالمغرب أو خارج المغرب؛ وألا يكون مستفيدا من أي دعم الدولة للسكن؛ وأن لا يكون مالكا لعقار؛ وأن لا يستعمل العقار موضوع الدعم كسكن رئيسي لمدة لا تقل عن خمس سنوات؛ وأن تكون رخصة السكن مُسَلَّمَة ابتداء من فاتح يناير 2023.

وذكرت الوزيرة بأهداف البرنامج ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والتي تهدف إلى تقوية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين؛ وتقليص العجز السكني؛ وإقلاع قطاع العقار، خاصة المقاولات المتوسطة والصغرى؛ وخلق فرص الشغل؛ وتنويع العرض السكني في العالم القروي والحضري.

وأفادت الوزيرة أن البرنامج سيمتد لمدة 5 سنوات 2024-2028، وسيتم الشروع في هذا البرنامج ابتداء من فاتح يناير شريطة المصادقة على المرسوم المبرمج في المجلس الحكومي المقبل والمصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2024 بمجلس النواب، وسيتم تطبيقه في احترام تام لقوانين التعمير و تصاميم التهيئة بدون استثناءات وملائمة مع المعايير التقنية والمعمارية.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.