الوزيرة ليلى بنعلي: الأزمات المتوالية أمام الاقتصاد العالمي تستوجب البحث عن آليات تمويل جديدة

0 219

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلي، “إن الأزمات المتوالية أمام الاقتصاد العالمي تستوجب البحث عن آليات تمويل جديدة”، داعية لتدبير أفضل للموارد المالية لتكون أكثر عالمية وشمولا، على اعتبار أن أدوات التمويل القديمة لم تعد قادرة على الاستجابة لتحديات اليوم.

وأضافت السيدة بنعلي، في مداخلة لها خلال جلسة نقاش تحت عنوان “أسلوب عمل جديد في مواجهة التحديات”، عقدت في إطار أشغال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، (أضافت) أن آليات التعاون المالي الدولي الحالية يجب أن يعاد فيها النظر للتركيز بشكل أكبر على الفئات الأكثر هشاشة.

وفي السياق ذاته، وبخصوص الأزمات المناخية، أوضحت الوزيرة أن هذه القضية تنتقل من جيل إلى جيل باعتبار طبيعتها العابرة للحدود، داعية إلى نشر نموذج جديد للعمل، خاصة على المستوى المالي، ليكون أكثر انسجاما مع الواقع الراهن، مؤكدة أن الأزمات تمثل فرصا لإعادة بناء الاقتصادات، قبل أن تسلط الضوء على التجربة المغربية في الاستجابة لمختلف الأزمات التي مرت بها البلاد وقدرتها القوية على الصمود.

وتشارك في أشغال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة بمراكش، نخبة من الاقتصاديين والخبراء الماليين من مختلف دول العالم، وذلك لمناقشة الرهانات الكبرى المرتبطة، على الخصوص، بسياسات التمويل والنمو الاقتصادي والتغير المناخي.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.