الوزيرة ليلى بنعلي تؤكد على ضرورة خلق منصة عربية تشمل البيانات المعدنية لكافة الدول العربية .

0 205

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، السيدة ليلى بنعلى، على ضرورة التوفر على منصة عربية تشتمل على البيانات المعدنية لكافة الدول العربية وذلك من أجل مواكبة الصناعة المعدنية بها، مبرزة مدى أهمية إدراج البيانات المتعلقة بإعادة تأهيل المناجم والمحاجر القديمة بهذه المنصة، نظرا لما تكتسيه من أهمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقطاع.

جاء ذلك خلال مشاركتها في أشغال الاجتماع التشاوري التاسع للوزراء العرب المعنيين بالثروة المعدنية، المنظم على هامش فعاليات النسخة الثالثة من “مؤتمر التعدين الدولي” بالرياض، بحضور وفود مجموعة من الفاعلين المعنيين بشؤون القطاع.

كما ركزت الوزيرة على أهمية القطاع غير المهيكل والتعدين الحرفي والتقليدي، مستشهدة بالتجربة المغربية كمثال ناجح من خلال نموذج التعاونيات، مسلطة الضوء على الإكراهات والتحديات التي يعرفها القطاع على الصعيد العالمي، لاسيما تلك المتعلقة بآليات التمويل والاستثمارات الضخمة من أجل الاستكشاف والإنتاج وتحقيق الدخل من الموارد، فضلا إعادة التدوير والتي يتطلبها ميدان المعادن من أجل الرفع من أداءه وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 ويعتبر “مؤتمر التعدين الدولي” منصة دولية تجمع أصحاب القرار من وزراء وممثلي المنظمات الدولية وشركات عالمية ومستثمرين أجانب، من أجل الحوار حول مستقبل المعادن والاستثمار في التعدين.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.