الوزيرة ليلى بنعلي تقترح تنظيم يوم دراسي لتسليط الضوء على اقتصاديات النفط والغاز وطنياً ودولياً

0 312

اقترحت؛ وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي؛ تنظیم يوم دراسي لتسليط الضوء على اقتصاديات النفط والغاز على الصعيدين الدولي والوطني، ولإعطاء توضيحات أكثر بخصوص استراتيجية الانتقال الطاقي. 
 
وجوابا على سؤال كتابي للفريق النيابي للأصالة والمعاصرة حول “رؤية الحكومة بخصوص ملف شركة المساهمة المغربية لصناعة التكرير سامیر”، أكدت الوزيرة أن وزارتها بصدد تقييم وتحيين الاستراتيجية الطاقية، كاشفة عن قرب الإعلان عن نتائج هذا التحيين.
 
وأبرزت الوزيرة بنعلي أن المنظومة الطاقية بالمغرب لم تسجل أي خلل في التزويد بالطاقة، مؤكدة أنه تمت تلبية حاجيات السوق الوطنية بالمواد النفطية بشكل مستمر ومنتظم رغم الأزمة الحالية، مشيرة إلى المادة الوحيدة التي حصل فيها خلل في التزود هي الغاز الطبيعي.
 
وشددت الوزيرة على أنه تم إيجاد حل بديل لهذه الإشكالية في ظرف وجيز رغم الأزمة العالمية غير المسبوقة وأضافت أن ملف شركة سامير ملف استثماري مهم، “يجب التعاطي معه بشكل معقلن مع ضرورة بلورة تصور واضح في تدبيره مع مراعاة مصالح الدولة المغربية كمستثمر ومصالح اليد العاملة الشركة سامير وكذا مصالح سكان مدينة المحمدية”.
 
وكشفت الوزيرة أن وزارتها تعكف حاليا على تدارس مختلف السيناريوهات التقنية والاقتصادية لإيجاد الحلول المناسبة أخذا بعه الاعتبار مصالح هذه الفئات الثلاث.
 

خديجة الرحالي
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.