الوزيرة ليلى بنعلي: 6 مليارات درهم لتمويل مشروع فرز النفايات في مدن المغرب المرشحة لاستضافة مونديال 2030

0 372

كشفت، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي؛ عن كلفة مشروع فرز النفايات في المدن الست التي يرتقب أن تحتضن مباريات مونديال 2030، وقالت إنها ستبلغ نحو 6 مليارات درهم.

وأوضحت الوزيرة بنعلي، في جوابها عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء 23 يناير الجاري، أنه “في إطار الاستعداد لتنظيم مونديال 2030، تم اقتراح مجموعة من المشاريع، منها التي ستعرفها المدن الست التي ستحتضن مباريات كأس العالم، حيث سيتم إقرار الفرز الانتقائي للنفايات، وهو ما سيتطلب نحو 6 مليارات درهم في السنتين المقبلتين”.

وأضافت ذات المسؤولة الحكومية بخصوص مراكز فرز وتثمين النفايات بجميع مطارح المراقبة، أن الوزارة أسهمت في تمويل أكثر من 13 مركزا للفرز بغلاف مالي يبلغ 277 مليون درهم، تم إنجاز 6 منها لحد الآن، مضيفة، “هناك نواقص في البرنامج القديم حاولنا تجاوزها بتوقيع 6 اتفاقيات شراكة مع القطاع الخاص لهيكلة منظومة تثمين النفايات المتعلقة بالبطاريات المستعملة وأيضا الزيوت، والآن نشتغل على إطلاق عروض تثمين نفايات البلاستيك مع وزارة التجارة والصناعة”.

الوزيرة بنعلي، شددت على أنه “تنزيلا لاستراتيجية تقليص وتثمين النفايات، تم إعداد برنامج وطني لوضع الأسس القانونية، وتم إطلاق مجموعة من الأوراش، أولها الاشتغال على مشروع القانون المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها”. مضيفة: “اشتغلنا أيضا على الانتقال التدريجي نحو نظام الجمع الانتقائي للنفايات، وتطوير قطاع تثمين النفايات وإرساء مبدأ المسؤولية الموسعة للمنتج، وعدلنا القانون 28.00 بإدراج مادة جديدة تنص على مبدأ العدالة التصالحية”، مشيرة إلى أن “مشروع القانون منشور على بوابة الأمانة العامة للحكومة، ونريد استقبال ملاحظات المواطنين بشأنه”.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.