الوزير المهدي بنسعيد: الأخبار الزائفة ظاهرة عالمية.. وجهودنا متواصلة لمحاربة الأخبار الكاذبة

0 185

أكد وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن ظاهرة الأخبار الزائفة عالمية، مشيرا إلى أن المغاربة لديهم ما يكفي من الذكاء للتمييز بين الأخبار الصحيحة والأخبار الكاذبة، وهو “ما عشناه جميعا خلال فترتي كورونا والزلزال، عندما لجأ المواطنون إلى القنوات الوطنية الرسمية للبحث عن الأخبار الصحيحة والدقيقة”.

وقال الوزير في معرض رده على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب يومه الاثنين 30 أكتوبر 2023، “الجهود متواصلة لمحاربة الأخبار الكاذبة، سواء من قبل الوزارة، عبر نشرها للأخبار الصحيحة في مواقعها الرسمية خصوصا موقع maroc.ma وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة، هناك أيضا بث البلاغات والأخبار الصحيحة عبر النشرات الإخبارية للقنوات الوطنية وتخصيص قسم خاص بSNRT NEWS لمحاربة الأخبار الزائفة، وخدمة Fake News لوكالة المغرب العربي للأنباء، التي اشتغلت بشكل كبير خلال فترة الجائحة ، وخلال فترة زلزال 08 شتنبر 2023”.

وعلى مستوى وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أعلن الوزير عن بدء العمل على رصد الأخبار الزائفة، وتصحيحها عبر مواقع الوزارة، وأشار إلى أن هناك مشروع إحداث قسم خاص بالتواصل الرقمي، سيشتغل بأحدث التقنيات والتكنولوجيات لمواجهة الأخبار الكاذبة. “كما عملنا وسنواصل العمل بخصوص محاربة الأخبار الزائفة المرتبطة بالتراث الثقافي؛ حيث تم تسجيل عدد من الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحة وفور تسجيلها يتم التوضيح بجميع الوسائل الممكنة”.

كما تطرق الوزير للشق المتعلق بالصحافة الوطنية الخاصة، والتي تعمل من جانبها خصوصا الصحافة الجادة والمسؤولة على تقديم الخبر الصحيح للمواطنات والمواطنين، مشيرا إلى أنه يتم الاشتغال على مرسوم جديد لدعم وتحديث المقاولة الصحفية، باعتمادات مالية جديدة، تمكنهم من تكوين الصحافيين، وتعزيز مواردهم البشرية بصحافيين قادرين على جلب المعلومة الصحيحة من المصدر. والهدف هو أن تصبح الجريدة أو الموقع الإلكتروني تضم صحافيات وصحافيين يشتغلون بمهنية عالية.

وأشار الوزير إلى أنه هناك مؤسسات إعلامية وطنية تضم كفاءات وتقوم بعمل كبير، ملفتا إلى أنه يتم التفكير في استراتجيات جديدة لمحاربة الأخبار الزائفة سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام، وهناك الجانب القانوني.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.