الوزير عبد اللطيف الميراوي يفتتح النسخة الأولى من”الأيام العلمية المغربية السويسرية” حول موضوع المياه

0 351

ترأس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي والمستشار الفيدرالي السويسري، رئيس الإدارة الاتحادية للاقتصاد والتدريب والبحث، السيد غي بارمولان، يوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، بجامعة محمد الخامس بالرباط، افتتاح “الأيام العلمية المغرب- سويسرا”؛ حول موضوع المياه.

وأكد الوزير الميراوي في كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة، على أن عمل هذه الأيام العلمية يشكل علامة فارقة من شأنها ترسيخ التعاون الثنائي بين البلدين على أسس متينة ودائمة.

وأوضح أن هذا الاجتماع يوفر فرصة مناسبة لتعميق الأفكار وتجميع الخبرات ذات الصلة وبدء تعاون بحثي جديد بين المغرب وسويسرا.

وشكلت هذه النسخة الأولى المنظمة من طرف جامعة محمد الخامس بالرباط ومؤسسة البيت الرائد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فرصة لجمع ثلة من الخبراء لتبادل المعارف ومناقشة إشكالية الماء، الذي يشكل اليوم قضية عالمية رئيسية، وتسليط الضوء على المبادرات والبرامج التي أطلقها المغرب، بما في ذلك بناء سدود جديدة وتثمين الماء لا سيما في القطاع الزراعي وكذا تعزيز إمدادات مياه الشرب.

وفي ذات السياق، عرف هذا الاجتماع ثلاث موائد مستديرة خصصت لمناقشة المحاور التالية:

1- التكنولوجيات الجديدة للإدارة المستدامة للمياه (التكنولوجيا النظيفة)؛

2.​إدارة المياه في القطاع الزراعي؛
3.​الحوكمة الفعالة للمياه.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية أسهمت ب 3 ملايين درهم لتمويل المشاريع المبرمجة لسنة 2023 وهي نفس القيمة التي أسهمت بها الفدرالية السويسرية بقيمة إجمالية بلغت ستة ملايين درهم وذلك بعد نجاح النسخة الأولى من هذه المشاريع سنة 2022، التي بلغت قيمتها مليوني درهم أسهمت المملكة المغربية فيها بمليون درهم.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.